استئصال الرحم والحياة الجنسية / د. رامي محافظة

لاي استفسار او استشارة الرجاء التواصل مع الدكتور رامي محافظة

      

استئصال الرحم والحياة الجنسية

 

 

عملية استئصال الرحم هو الاجراء الجراحي الأكثر شيوعاً في طب النسائية ، وقد تم اجراء حوالي 600000 حالة استئصال رحم في امريكا وحدها عام 2006 .

ويجب استئصال الرحم كاملا مع عنق الرحم لعدم وجود فائدة لعنق الرحم ولكي لا يحدث فيه أمراض في المستقبل ، كما يمكن الاحتفاظ بالمبايض أو استئصالهم وقت اجراء العملية وهذا يعتمد على عمر المريضة وعوامل أخرى .

وهذا يؤدي الى أن تصبح المرأة التي تم لها الاستئصال غير قادرة على الحمل والانجاب ، ويؤدي أيضاً الى توقف الدورة الشهرية واذا تم استئصال المبايض تشعر بجميع أعراض سن اليأس .

وهنالك ثلاثة طرق لاستئصال الرحم اما عن طريق الجراحة التقليدية وفتح البطن وهي الطريقة الأسهل للجراح والأصعب للمريضة حيث ينتج عنها مشاكل والتصاقات وآلام وجرح في البطن ، واما عن طريق المنظار ،واما عن طريق المهبل وهي أفضل الطرق وتكون دون جرح ودون ألم ويمكن في نفس العملية عمل تجميل وشد للمنطقة التناسلية ولكنها الأصعب على الجراح وبحاجة الى تدريب متخصص لاجراء مثل هذه العمليات .

معظم النساء التي يتم استئصال الرحم لهن لا يتأثرن بهذه العملية من الناحية الجنسية بل ان بعضهن تتحسن لديهن هذه الخاصية ، خصوصاً من كان لديها نزيف لمدة طويلة أو كانت تشعر بآلام أثناء الجماع وكان سبب الألم وجود الرحم ، ويمكن للنساء ممارسة الحياة الجنسية بعد ستة أسابيع من العملية من دون مشاكل .

وفي هذا المجال يجب التنويه الى الاعتقاد الخاطئ بأن استئصال الرحم يؤثر سلباً على الحياة الجنسية ، حيث أنه لا أساس له من الصحة ، وحتى في بعض الحالات التي يتم فيها استئصال الرحم عن طريق المهبل تتحسن كثيراً الحياة الجنسية لدى الزوجين وخاصة بعد عمل شد وترميم لمنطقة المهبل الذي يصاحب هذا الاجراء .

ومن الأخطاء الأخرى الشائعة هو اعتقاد بعض الناس أن الابقاء على عنق الرحم يحسن العلاقة الزوجية ويزيد المتعة الجنسية عند السيدة بعد استئصال الرحم وهذا خطأ حيث أنه لا يوجد اي سبب طبي لابقاء عنق الرحم عند استئصاله ولا يوجد أي فائدة من بقائه ، وللأسف السبب الرئيسي لابقاء عنق الرحم هو عدم قدرة الجراح وقلة الخبرة في استئصال عنق الرحم حيث أنه الجزء الأصعب في العملية . والمتبع حالياً في كل الدول المتقدمة هو استئصال الرحم كاملاً مع عنق الرحم اذا احتاجت السيدة الاستئصال وهذا لا يؤثر ابداً على الحياة الجنسية ، وبالعكس يمكن أن يحسنها . 

 

يتحدث الدكتور رامي محافظة في هذا الفيديو عن إستئصال الرحم وتأثيره على الحياة الزوجية

 

تواصل مباشره مع الدكتور رامي محافظة 

لاي استفسار و ذلك بالاتصال او المراسلة عبر الواتس اب على الرقم التالي

00962795593963

      

الدكتور رامي محافظة

استشاري نسائية و توليد وعقم

استشاري الجراحة النسائية بالمنظار

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل