كيف يتم استئصال الورم الليفي الرحمي؟ / د. رامي محافظة

 

كيف يتم استئصال الورم الليفي الرحمي؟

تواصل مباشره مع الدكتور رامي محافظة للاي استفسار و ذلك بالاتصال او المراسلة عبر الواتس اب على الرقم التالي 

00962795593963

الدكتور رامي محافظة 

استشاري نسائية و توليد وعقم

استشاري الجراحة النسائية بالمنظار 

 

ما هي الألياف الرحمية ؟ 

تعتبر ألياف الرحم من الأمراض الحميدة غير السرطانية، وتتكون في داخل جدار الرحم، وهي غالباً لا تتسبب في أي مشاكل صحية، ولكن في حالة الحجم الكبير يكون هناك ألم ونزيف شديد، والذي غالبا ما يخف في مرحلة انقطاع الطمث، وذلك نتيجة انخفاض مستوى هرمون الأستروجين.

 

هل يعتبر الاورام الليفية سرطان ؟ 

هي اورام غير سرطانية . 

 

طرق استصال الاورام اليفية من الرحم ؟ 

اعتمادًا على حجم الأورام الليفية وعددها وموضعها، قد يختار الجراح واحدة من ثلاث طرق جراحية لإجراء استئصال الاورام و كل حالة تختلف من شخص الى اخر 

 

- استئصال الورم عن طريق البطن

في حالة استئصال الورم عن طريق البطن (شق البطن)، يفتح الجراح شقًا في البطن للوصول إلى الرحم واستئصال الأورام الليفية، ويدخل الجراح تجويف الحوض عن طريق واحد من شقين:

- شق أفقي في منطقة العانة

يمتد لما يقرب من بوصة واحدة (حوالي 2.5 سنتيمتر) فوق عظم العانة، ويتتبع هذا الشق الخطوط الطبيعية للجلد، لذلك عادة ما ينتج ندبة أصغر ويسبب ألمًا أقل مما يسببه الشق العمودي.

 

ويمكن أن يتراوح طول الشق فقط من 3 إلى 4 بوصات (8 إلى 10 سنتيمترات)، ولكن قد يكون أطول، ونظرًا لأنه يحد من وصول الجراح إلى تجويف الحوض، فقد لا يكون شق منطقة العانة مناسبًا إذا كنتِ تعانين من ورم ليفي كبير الحجم.

 

- شق عمودي

يبدأ في منتصف البطن، ويمتد من أسفل السرة إلى ما فوق عظم العانة. وهذه الطريقة تعطي الجراح وصولاً أفضل للرحم منه عند الشق الأفقي، كما تقلل النزيف، ولكنها نادرة الاستخدام، إلا إذا كان الرحم كبيرًا بحيث يمتد لأعلى حتى يمر بالسرة.

استئصال الورم  بالمنظار-

في حالة استئصال الورم العضلي بالمنظار واستخدام الحد الأدنى من التدخل الجراحي، يصل الجراح إلى الأورام الليفية ويقوم باستئصالها من خلال عدة شقوق صغيرة في البطن.

 

وأثناء استئصال الورم العضلي بمنظار البطن، يقوم الجراح بعمل شق صغير في السرة أو بالقرب منها، ثم يقوم بإدخال منظار البطن، وهو أنبوب ضيق مزودة بكاميرا، في بطنكِ.

 

ويجري الجراح العملية الجراحية عن طريق إدخال أدوات من خلال شقوق صغيرة أخرى في جدار البطن، وأثناء استئصال الورم العضلي باستخدام الروبوت، يتم إدخال الأدوات من خلال شقوق صغيرة مماثلة، ويتحكم الجراح في الأدوات من خلال وحدة تحكم منفصلة.

 

ويتم قطع الورم الليفي إلى أجزاء أصغر وإزالته من خلال هذه الشقوق الصغيرة في جدار البطن، أو من خلال شق في المهبل (بضع المهبل) ولكن نادرًا ما يحدث ذلك.

وعدد الأورام الليفية وموقعها من العوامل المؤثرة في تحديد متى تكون الجراحة بمنظار و الاماكن المناسبة لثقوب المنظار و الية اخرجها و استئصالها

* عند العودة إلى المنزل

عند الخروج من المستشفى، يصف الطبيب دواءً مسكنًا للألم عن طريق الفم، ويوضح لكِ كيفية رعاية نفسكِ، كما يناقش القيود المفروضة على النظام الغذائي والأنشطة التي تمارسينها.

 

فقد يتعين عليكِ تجنب بعض الأنشطة، مثل القيادة أو رفع الأشياء الثقيلة أو صعود السلالم أو ممارسة التمرينات القوية حتى التماثل للشفاء. كذلك، قد ينصح الطبيب بعدم استخدام فوط التامبون وتجنب المعاشرة الجنسية أثناء فترة التعافي.

 

ويمكنكِ توقع وجود بعض بقع الدم المهبلية لبضعة أيام قد تصل إلى ستة أسابيع، اعتمادًا على نوع الإجراء الذي خضعتِ له.

 

تواصل مباشره مع الدكتور رامي محافظة للاي استفسار و ذلك بالاتصال او المراسلة عبر الواتس اب على الرقم التالي

00962795593963

الدكتور رامي محافظة

استشاري نسائية و توليد وعقم

استشاري الجراحة النسائية بالمنظار

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل