ما الذي يجب أن تعرفه عن قسطرة القلب؟!

قسطرة القلب ، وتُعرَف أيضاً باسم "التدخل التاجي عبر الجلد"، هي إجراء جراحي يُتَخِذ بغرض فتح شرايين القلب الضيقة والمسدودة، وذلك عن طريق إدخال ونفخ بالون صغير في الجزء المسدود داخل الشريان، وذلك بصفة مؤقتة بغرض المساعدة في توسيعه .

تهدف قسطرة القلب الى تشخيص او علاج امراض الاوعية الدموية التاجية، وهي الشرايين التي تزود الدم لعضلة القلب من اجل ان يقوم بوظيفته بشكل سليم.

تتيح قسطرة القلب غالبا تشخيص وعلاج انسداد الاوعية الدموية، الناجم عن مرض تصلب الشرايين ، والذي يحصل فيه تضيق او انسداد لواحد من الشرايين، الامر الذي يؤثر سلبا على التدفق الطبيعي للدم في هذه الاوعية. هذا الانسداد يحدث بسبب تراكم ونمو لويحات تصلب الشرايين، والتي تتالف في معظمها من خلايا التهابية، دهون وعوامل تخثر الدم.

يهدف الطبيب عندما يطلب من المريض إجراء هذه العمليّة حتى يستطيع معرفة و تحديد موضع الخلل و الإنسداد في الأوعية الدموية ليتمكن من القيام بالعلاج اللازم لمنع تفاقم و ضع القلب ، و أيضاً ليستطيع التخفيف من الآلام و العوارض المصاحبة لأي خلل في القلب و أوعيته ، و أيضاً لتصحيح أي تشوه فيها .

قبل القيام بعملية قسطرة القلب ، يقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات و التحاليل للدم بالإضافة لتخطيط عضلة القلب لمعرفة إذا ما كان هناك مشاكل تمنع إجراء العملية كبطء في تجلط الدم مثلاً لأن الشخص قد ينزف بصورة غير طبيعية خلال العمليّة .و يكون المريض مستيقظاً خلال العملية و يتم تخدير موضع وضع أنبوب القسطرة .

 

أسباب قسطرة القلب

 

قسطرة القلب هو الإجراء الذي يساعد على تحديد وعلاج حالة المريض قبل أن تتطور إلى نوبة قلبية والتي يمكن أن تلحق الضرر إما في عضلة القلب أو أن يكون لها عواقب مميتة، وننصح المرضى بالخضوع لعملية قسطرة القلب في الحالات التالية :

  • ألم في الصدر، لا سيما مع ضغوط شديدة لفترات طويلة أو ألم عاصر
  • اختبار الجهد غير طبيعي
  • احتشاء عضلة القلب، والمعروف أيضا باسم النوبة القلبية
  • عيوب القلب الخلقية، أو مشاكل في القلب التي نشأت منذ ولادته
  • تشخيص مرض صمامات القلب
  • الحاجة لقياس قدرة عضلة القلب على ضخ الدم

يعد تصوير الشرايين التاجية وتصوير البطين الأيسر جزء من قسطرة القلب ، وبمجرد إدخال قسطرة القلب يمكن استخدامها لتنفيذ عدد من الإجراءات بما في ذلك التدخل التاجي عن طريق الجلد، تصوير الأوعية، وضع الدعامات،و زرع أجهزة ضبط نبضات القلب .

 

مجرى عملية قسطرة القلب

 

بعد تحديد منطقة الدخول الى الاوعية الدموية (عادة ما يتم احداث شق في الشريان الفخذي او الشريان الكعبري. يتم تعقيم منطقة الشق، ويتم ادخال انبوب طويل ورفيع عبر شق صغير الى داخل الاوعية الدموية. يمرر الطبيب الانبوب عبر الاوعية الدموية الرئيسية وصولا لمنشا الاوعية الدموية التاجية في القلب، عن طريق الاستعانة بتصوير الاوعية الدموية الذي يظهر على الشاشة.

لاحقا، يتم حقن مادة تباين، والتي تتوزع بالاوعية الدموية بشكل متجانس، وتظهر على الشاشة المناطق التي يوجد فيها تدفق غير سليم، على سبيل المثال بسبب تضيق او انسداد في الاوعية الدموية. تضيق الاوعية الدموية الخطير هو ذلك الذي يستحوذ على اكثر من 70% من قطر الاوعية الدموية. عند وجود تضيق كبير، يتم عادة علاجه خلال عملية القسطرة، باستثناء حالات معينة يستحسن فيها معالجة تضيق الاوعية الدموية عن طريق الجراحة (جراحة المجازة القلبية الرئوية - Cardiopulmonary bypass).

خيارات العلاج اثناء قسطرة القلب ، تشمل توسيع الاوعية الدموية عن طريق نفخ بالون صغير، الذي يدفع بعيدا العوامل التي تسببت في تضيق الاوعية الدموية، واحيانا عن طريق ادخال دعامة (Stent)، وهي عبارة عن لولب معدني صغير، يساهم في الحفاظ على ان تبقى الاوعية الدموية مفتوحة.

في النهاية، يتم اخراج انبوب قسطرة القلب من خلال الشق الذي تتم خياطته ووضع ضمادة عليه.

 

العناية ما بعد قسطرة القلب

على الرغم من أن قسطرة القلب هي إجراء غالبا ما يتم تنفيذه على أساس الحالات الخارجية، ولكن يمكن لبعض المرضى أن يوضعوا في وحدة عناية القلب الحثيثة للمراقبة لمدة 24 ساعة.

 

تعليمات ما بعد قسطرة القلب

  • ما بعد قسطرة القلب ، من المستحسن الراحة في الفراش لمدة 6 ساعات على الأقل
  • إذا تم إدراج قسطرة القلب في الساق أو الفخذ، يجب تمديد الساق ست ساعات
  • إذا تم إدراج قسطرة القلب في الذراع أو الشريان،يجب تمديد الذراع ثلاث ساعات على الأقل
  • قد يتشكل تورم على موقع الشق و لكنه سوف يتضاءل مع الشفاء
  • توقع إزرقاق تحت الجلد عند نقطة الإدراج لبضعة أسابيع

قد تنزف من موقع الشق خلال ال 24 ساعة الأولى، يمكن لهذا أن يحدث، قم بالضغط على موقع النزيف بقطعة قماش نظيفة لمدة 10-15 دقيقة، وقم بإبلاغ طبيبك .

د. زكريا خليل

إستشاري أمراض القلب والقسطرة التشخيصية

الانتقال لصفحة الدكتور زكريا خليل

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل