الضعف الجنسي عند الرجال الأسباب والعلاج / د. زياد عواد

JMD ان الضعف الجنسي وعلى الرغم من حساسية الموضوع لدى بعض الرجال يبقى واحد من الاسباب المهمة لمراجعة المرضى لعيادة جراحة الكلى والمسالك البولية والتناسلية.

بينت البحوث المنشورة ان نسبة الضعف عند الرجال لها علاقة بالعمر حيث ان نسبة هي حوالي 5 % عند الرجال الذين هم تحت سن الاربعين سنة و 15 % بين سن الاربعين والخمسين و 30 % للعمر بين الخمسين و الستين و 50% فوق سن السبعين .

قديما كان الاعتقاد بأن السبب النفسي هو السبب الرئيسي للضعف الجنسي ولكننا نعرف الان ان السبب النفسي يشكل حوالي 10 % فقط . وهو مهم خصوصا عند الرجال الاصغر سنا ومن الامثلة على ذلك الضعف في ليلة الزواج وقد يصاحب السبب العضوي سبب نفسي في بعض الحالات .

من اسباب ضعف الانتصاب ايضا اصابات العمود الفقري ضعف الهرمونات الذكرية لكن يبقى اهم الاسباب لفقدان الانتصاب او ضعفة هو ضعف التروية الدموية للعضو الذكري .

ان الانتصاب ينتج عن تدفق الدم من القضيب وانحباسة طيلة مدة الانتصاب لذلك كل ما يسبب اغلاق الوعية الدموية وعدم تدفق الدم في القضيب كضعف الاوردة يؤدي الى ضعف او عدم انتصاب .

ومن الامور التي تزيد احتمالات الضعف الجنسي :

زيادة الوزن والتدخين والسكر و ارتفاع ضغط الدم و ارتفاع الدهون في الدم و عدم ممارسة الرياضة وكل هذه الاسباب تمهد لحدوث جلطة قلبية .

عند زيارة المريض لعيادة الطبيب يجرى له الفحوصات الازمة لمعرفة الاسباب المؤدية للضعف الجنسي وتقديم العلاج والنصيحة اللازمة المناسبة للمريض.

يعالج ضعف الانتصاب باعطاء ادوية كالمنشطات بشكل عام او ادوية تساعد على الانتصاب بجرعاتها المختلفة والتي يمكن الطبيب المختص تبديلها حسب احتياج واستجابة المريض لها . ومن الجدير بالذكر ان بعض المعتقدات عن هذه الادوية كضررها على القلب هي اعتقادات خاطئة لكن يجب ان تعطى تحت اشراف الطبيب المعالج القادر على تمييز المرضى الذين يستطعون اخذ هذا العلاج .

ومن العلاجات الاخرى في حال فشل العلاج بالادوية يمكن اللجوء الى الحقن المباشر في جسم القضيب للأدوية المساعدة على الانتصاب او استعمال جهاز الشفط وهذا حسب ما يقرره الطبيب المعالج بعد شرح اثارها الجانبية للمريض .

وتبقى الطريقة الثالثة للعلاج وهي الجراحة وهي اخر ما نلجأ اليه كاطباء اختصاص والتي تتم عن طريق زرع دعامات في العضو الذكري بانواعها المختلفة و التي تسبب الانتصاب للمريض و شعوره بالرضا وقت الجماع .

 

الانتقال لصفحة الدكتور زياد عواد

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل