الطفل محمد ابو زاكية يبكي الما منذ ٤٠ يوما ..فهل من مغيث؟!

JMD عمون- امل غباين – في كل مرة نتابع بها شأنا انسانيا او تقصيرا حكوميا نواجه ذات المعضلة ..موظفون مترهلون مهملون لواجباتهم لا تعرف قلوبهم الرأفة والرحمة ..ومسؤولون منشغلون في النكايات والحكايات والقال والقيل وارضاء المدير والوزير لا يلتفتون الى شؤون مرؤوسيهم ولا اوضاع مراجعيهم فوضى وتقصير واهمال يدفع ثمنه المواطن ...

يتكرر المشهد المؤلم "التقصير والاهمال وانعدام الضمير المهني والمسؤولية الاخلاقية " فتتراكم الاخطاء وتتضاعف معاناة الناس حتى يأتي الفرج ...

  

المشكلة ليست في الامكانات المادية فقط انها مشكلة ثقافية قيمية بالاساس ..فكيف يقبل انسان ان يتعايش مع حالة اهمال كتلك التي وقعت للطفل محمد ابو زاكية (عمره عامين )حيث مازال يبكي ويبكي ويُبكي من حوله دون توقف منذ ٤٠ يوما في احدى مستشفياتنا الحكومية..
 
بكاء الأطفال وإن كان يمتزج أحياناً بالدلال له قوة سحرية في تحريك مشاعرنا ...إلا أن بكاء الطفل محمد أبو زاكيه له صدى آخر لأنه لا يحرك المشاعر فحسب بل يزلزلها ويضع كل من يسمعها أمام مسؤولية كبيرة.


بكاء الطفل محمد أبو زاكيه ليس محاولة لاستجداء الحنان أم الدلال فبكاؤه الممزوج بالآهات منذ ما يزيد عن 40 يوماً جاء ليكشف عن جريمة بشعة بحق الطفولة والإنسانية .

الطفل أسير غرفة العناية المركزة في قسم الحروق بمستشفى البشير التي جاء والديه إليها يستجدون أطباءها لنجدة طفلهم الذي تعرض لحروق بعد انسكاب الماء الساخن عليه قال أحد أعمامه لـ عمون أن حالة طفلها في بداية مرحلة العلاج تحسنت قليلاً وأصبح وضعه أفضل إلا أنها تراجعت بشكل ملحوظ بعد تعرضه لتسمم في الدم نتيجة جرثومة تسللت لجسده الضعيف مضيفاً أن نقص عوامل التعقيم وضعف إمكانيات العلاج السبب الرئيسي في تردي حالة الطفل الذي لا يكف عن البكاء من شدة الألم إضافة إلى عدم قيام بعض الممرضين بواجبهم الطبي بشكل صحيح إذ تم ولمرتين نسيان كيس البول- الذي أوصل للطفل - مغلق .

ولم تتوقف معاناة الطفل وأهله عند حد تدهور حالته وبكائه المستمر بل تعدتها في عدم توفر أدوية حروق يحتاجها ليلجأ أهله لشرائها من خارج المستشفى ما أثقل كاهلهم نظراً لحالتهم المادية المتردية.

عم الطفل محمد والذي يحمل ذات الاسم كشف لـ عمون فيديو يكشف مدى شدة حروق الطفل ومدى ألمه إلا أن زيارتنا للمستشفى كشفت عن جريمة أبشع فدخولنا لقسم العناية المركزة كان أسهل من زيارتنا لإحدى المولات التي تدقق وتفتش .

دخلنا غرفة الطفل دون كمامة أو تعقيم لنجده نائماً و يتأوه من الألم في غرفة تفتقر لأدنى متطلبات النظافة وكان واضحاً على إحدى رجليه و يديه أثاراً علمنا أنها جاءت نتيجة ضربه لإحدى حواجز السرير من شدة ألمه والغرفة إن صح التعبير لا تصلح لعلاج حيوان أليف لا طفل أدمي .

عم الطفل الذي كان يرافقه أشار إلى بعض الممرضين والأطباء ينتقلون من غرفة لغرفة في القسم دون أن يقوموا بتعقيم أيديهم وهذا ما أكده احد العاملين بالمستشفى .

والدة الطفل قالت لـ عمون أنها تموت في اليوم مئات المرات وهي تسمع صرخات طفلها وترى حالته تسوء شيئاً فشيئاً دون أن تستطيع مساعدته أو إيقاف معاناته مضيفة إلى أنها تشكو أمرها لله .

أحد الموظفين في المستشفى قال لـ عمون أن هناك إهمال وتقصير واضح في قسم الحروق مشيراً إلى أن والد أحد الأطفال بالقسم تقدم مؤخراً بشكوى لوزارة الصحة حول انعدام النظافة والتعقيم وبعد أن طالت العفونة فراش سرير طفله كما أن شابة عشرينية توفيت بذات القسم نهاية الاسبوع الماضي معللاً السبب لعدم علاجها بالشكل الطبي اللازم.

صرخات الطفل محمد نستشهد بها بالفيديو المرفق .... فمن يوقف بكاء هذا الطفل ؟!

*ملاحظة لأصحاب القلوب الضعيفة : يرجى عدم مشاهدة الفيديو

http://www.ammonnews.net/article.aspx?articleNo=79228

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل