كيف تحفظين الطعام بشكل صحي في رمضان؟

JMD إذا كنت تريدين تنسيق مائدتك بشكل جيد في رمضان، وإعداد جميع الأصناف والمقادير التي ستحتاجينها طوال الشهر الكريم، فعليك أن تعلمي الوسيلة المثلى ومدة حفظ كل صنف. من خلال هذا الموضوع سنقدم لك مجموعة من النصائح التي ستفيدك في هذا المجال.

حفظ الأسماك واللحوم: عليك وضع كل اللحوم والأسماك الطازجة في أكياس للحفظ لتفادي تعرضها للبكتيريا الضارة.. وعندما تحفظينها في المجمد "الفريزر" يفضل أن تضعيها على طبق مسطح أو صينية. لا تخزني الأسماك والمأكولات البحرية "مطهوة أو نيئة" لفترة طويلة..يفضل أن تستخدمي ما لديك قبل أن تشتري أخرى جديدة للتخزين حتى لا تفقد مذاقها. يمكنك الاحتفاظ باللحوم الحمراء النيئة في المجمد لمدة عام كامل.. أما الأصناف المصنعة كالسوسيس والهمبورجر فلا يمكنك حفظها لأكثر من شهرين.

حفظ منتجات الألبان: أولا عليك التأكد من فترة الصلاحية الخاصة بكل منتج ورتبيه للاستخدام من ناحية قرب انتهاء الصلاحية. ثم قومي كل أسبوع بمراجعة ما قمت بتخزينه.. حتى إذا انتهت صلاحية أي منتج تتخلصين منه على الفور.. أو تسارعين باستخدام الذي شارفت صلاحيته على الانتهاء. اتركي الجبن والزبادي والكريمة الحامضة داخل العبوات الحافظة التي اشتريتها بها إذا كنت ستخزينها قبل الاستخدام.. أما إذا كنت فتحت أيا منها بغرض الاستخدام وأردت حفظ ما تبقى من العبوة، فعليك نقل الكمية المتبقية إلى عبوة بلاستيكية حافظة من مطبخك ويفضل أن تكون Tupperware حتى لا يتغير لونها أو طعمها أو رائحتها أو قوامها. بالنسبة للجبنة الرومي والفلمنك عليك أن تحفظيها في أكياس الحفظ قبل الاستعمال، وعندما تبدئين في استعمالها عليك حفظ ما تبقى منها في ورق قصدير. يفضل حفظ اللبن في زجاجات بلاستيكية. لا تتركي أبدا منتجات الألبان خارج الثلاجة عندما لا تستعملينها. تجنبي تخزين أي من منتجات الألبان في عبوة معدنية. لا يفضل وضع الحليب في "المجمد".

حفظ الخضار والفاكهة: عند حفظ الخضار والفاكهة عليك فصلها وتخزين كل صنف بمفرده.. ويفضل تخزينها في أكياس بلاستيكية مفرغة الهواء.. ولا تقومي بغسل أي منها قبل التخزين حتى تحتفظي بها لفترة أطول.

حفظ الأطعمة المعلبة: هناك أصناف من الأطعمة المعلبة تحتاج للحفظ في مكان جاف بنفس درجة حرارة الغرفة ، وأخرى تحتاج للحفظ في مكان بارد "الثلاجة"، لذلك عليك قراءة التعليمات المكتوبة على العبوات لمعرفة الطريقة المثلى لتخزينها.

حفظ بقايا الأكل أو الأطعمة سابقة التجهيز: بالطبع ستقومين في رمضان بدعوة معارفك وأقاربك للافطار في منزلك وبالتالي سيتبقى لديك الكثير من أصناف الطعام وستحتارين بشدة في كيفية تخزينها.. لذا عليك القيام بالتالي: تصنيف ما تبقى من الطعام لتقرري ما ستقومين بتقديمه لأسرتك في اليوم التالي، وما الذي ستحتفظين به لعدة أيام. قومي على الفور بتقسيم ما تريدين تخزينه وتأكدي أنه قد أصبح باردا تماما ثم ابدئي في لفه بأكياس التخزين ووضعه بالثلاجة. اذا كانت لديك لحوم محشوة بخلطة "ديك رومي – بط – دجاج – خروف" فعليك أن تفرغيها تماما من الحشو وتخزين اللحم في أكياس مختلفة والحشو في أكياس أخرى. لا تخزني الصوص أو تتبيلة الطعام في عبوات معدنية لأنها ستحتفظ برائحة المعدن عند الاستخدام لاحقا، ويفضل تخزينها في عبوات بلاستيكية أو أكياس للحفظ. لا تملئي الثلاجة عن آخرها حتى تتركي مجالا لدخول الهواء إليها لتقوم بعملها بشكل صحيح بدلا من أن ترتفع درجة حرارتها فيتلف الطعام. يجب حفظ الطعام المطهو خلال ساعتين من الانتهاء من الطهي. لا تملئي عبوات التخزين حتى آخرها. لا تعيدي تخزين الطعام المثلج الذي كنت تحفظينه من قبل.. فطالما أنك أخرجتيه من المجمد، عليك استعماله فورا. يفضل أن تعيدي استخدام الطعام المطهو المحفوظ بالمجمد بعد أربعة أيام بحد أقصى من التخزين. إذا كنت امرأة عاملة وتحفظين الكثير من التتبيلات والأطباق الجاهزة للطهي، فعليك أن تقومي بكتابة أسماء الوصفات عليها حتى يسهل عليك إخراج الصنف الذي تحتاجينه إذا كانت عبوات التخزين الخاصة بك متشابهة. يمكنك الاحتفاظ بمرقة الدجاج والتتبيلات لمدة 3 أشهر بالمجمد، لذا يمكنك إعدادها من الآن حتى تستخدميها طوال شهر رمضان وخلال أيام العيد.
refernce: yahoo.com

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل