مشكلة التثدي عند الرجال

 

لاي استفسار تواصل مباشره مع الدكتور سامر عبدالفتاح 

وذلك بالاتصال او المراسلة عبر الواتس اب على الرقم التالي

00962790250308

      

 

مشكلة التثدي عند الرجال

مشكلة التثدي عند الرجال

يحتوي جسم الذكور على نسبة طفيفة من هرمون الإستروجين ( هرمون الأنوثة ) ، حيث تقوم الخصية والغدة الكظرية فوق الكلوية بإنتاج كميات معينة من هذا الهرمون وفق المعدل الطبيعي المسموح ، وذلك بهدف حث أنسجة وغدد الثدي على النمو إلى حد وحجم معين ، لكن أي زيادة في إنتاج هرمون الإستروجين سواء من الخصية أو الغدية الكظرية فوق الكلوية من شأنه أن يتسبب في ظهور مشكلة التثدي عند الرجال .

وبناء عليه يمكننا القول أن هناك توازن طبيعي بين إنتاج الجسم لهرمونات الذكورة ( التستوستيرون ) & هرمونات الأنوثة ( الإستروجين ) ، وأن أي خلل سواء في نقص هرمونات الذكورة أو زيادة هرمونات الأنوثة يؤدي إلى زيادة انقسام وتكاثر أنسجة وغدد الثدي على نحو مبالغ فيه ، وبالتالي ظهور مشكلة التثدي عند الرجال .

ويلاحظ أن مشكلة التثدي عند الرجال تظهر عادة في كلا الناحيتين من الثدي ، لكن يجدر بنا الإشارة إلى أنها قد تنشأ أحيانا في جهة واحدة ( ثدي واحد ) دون الأخرى ، وفي هذه الحالة هناك احتمالية قائمة بالإصابة بسرطان الثدي ، وذلك على الرغم من ندرة حدوثه وكونه من الأورام السرطانية الشائعة لدى السيدات وليس الرجال

أسباب التثدي

هناك العديد من العوامل المسببة لمشكلة التثدي عند الرجال ، لعل أهمها الملوثات البيئية والمواد الكيميائية والأدوية التي تتسبب في اختلال التوازن الهرموني بالجسم بين هرمونات الذكورة والأنوثة . أيضا فقد يكون التثدي عند الرجال أحيانا أحد الأعراض المرضية الظاهرية لمشكلة صحية أخرى ، كما في حالات فرط نشاط الغدة الدرقية وتليف الكبد وقصور الكلى الوظيفي .. إلخ .

أيضا وعلى سياق متصل ، قد تنشأ مشكلة التثدي عند الرجال نتيجة لأكثر من سبب واحد في نفس ذات الوقت ، لكنها عادة ما تكون أسباب ذات صلة ببعضها ، وعموما بغض النظر عن كل ذلك ، فلابد من إيجاد العامل المسبب ، وبعد ذلك يمكن التفكير في علاج التثدي ، ولاسيما أن إيجاد العامل المسبب والعمل على علاجه يعتبر أحد أهم الخطوات العلاجية التي ينبغي أن تسير جنبا إلى جنب مع الإصلاح الجراحي التجميلي للثدي إن اقتضت الحاجة

فيديو مشكلة التثدي عندالرجال

 

 

لاي استفسار تواصل مباشره مع الدكتور سامر عبدالفتاح 

وذلك بالاتصال او المراسلة عبر الواتس اب على الرقم التالي

00962790250308

      

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل