اعراض نقص فيتامين د النفسيه .. ولماذا يرتبط بالاكتئاب؟

نقص فيتامين د لا يسبب أعراض جسدية فقط! بل ينتج عنه أيضا مشكلات صحية تؤثر سلبا على صحتنا النفسية، لذلك من المهم معرفة أهم اعراض نقص فيتامين د النفسيه التي يمكن أن نجهلها، ويمكن أن تؤخر العلاج المناسب والصحيح، تابع السطور التالية.

نقص فيتامين د أولا من المهم أن نعرف أن فيتامين د من الفيتامينات القابلة للذوبان، والتي يتم الحصول عليها من خلال التعرض لأشعة الشمس بشكل أساسي، بالإضافة إلى بعض المصادر الأخرى بالطبع، ونقص هذا الفيتامين الأساسي للوظائف للجسم، سبب مشكلات كبيرة جسدية منها:

الإصابة بالعدوى بشكل متكرر.

التأثير السلبي على صحة العظام خاصة عند الأطفال.

التأثير على الإدراك عند كبار السن.

بالطبع هناك أضرار أخرى تنتج عن نقص فيتامين d، يمكنك التعرف عليها بالتفصيل من خلال مقال علامات نقص فيتامين د التي تؤثر على الجسم.

اعراض نقص فيتامين د النفسيه

قد يتفاجأ البعض بأن نقص فيتامين في الجسم يمكن أن يسبب آثار نفسية سلبية علينا! لا تتفاجأ فكل أنسجة الجسم لدينا تحتوي على مستقبلات لفيتامين د، وبالتالي كل جزء في جسمنا، يحتاج لهذا الفيتامين، حيث وجد العلماء أن فيتامين دال يقوم بتنشيط الجينات التي تنظم عمل جهاز المناعة، وتقوم بإطلاق الناقلات العصبية مثل الدوبامين والسيروتونين، التي تقوم بالتأثير على وظيفة الدماغ.

بل وجد الباحثون أيضا أن هناك مستقبلات فيتامين د على بعض من الخلايا الموجودة في الدماغ، وهي نفسها المرتبطة بالاكتئاب، ومن أشهر علامات نقص فيتامين دال التي ترتبط بالحالة النفسية:

لاضطراب العاطفي الموسمي هذا الاضطراب ينتج عنه أعراض اكتئابية، ويرتبط بالأوقات والمواسم التي تغيب فيها الشمس، ويكون الظلام هو الغالب، وترى بعض الدراسات أن قلة التعرض للضوء في هذه الأوقات يكون له علاقة بانخفاض مستويات فيتامين د، مما يؤثر على السيروتينن في الدماغ.
الفصام

تفاجئنا الدراسات التي تبحث العلاقة بين مستويات فيتامين د والأمراض النفسية التي قد تصيبنا، وحيث وجدت دراسة أسترالية أجريت على حوالي 424 من المواليد في الدنمارك، في أوقات الربيع والشتاء لأمهات يعانين من انخفاض مستويات فيتامين د، كانوا أكثر عرضة للإصابة بالفصام. الاكتئاب بعض الأبحاث التي أجريت وجدت أن هناك علاقة بين حدوث الاكتئاب ونقص مستويات فيتامين د في الجسم، حيث وجدت دراسة هولندية أن حوالي 169 شخص تتراوح أعمارهم بين 65 وأكثر، كانوا عرضة للاكتئاب الشديد المرتبط بانخفاض مستويات فيتامين د في الجسم. ومن أبرز أعراض الاكتئاب التي قد تشعر بها:

الشعور بالحزن، وفقدان الأمل.

أفكار انتحارية أو تتعلق بالموت.

فقدان الاهتمام بالانشطة المعتادة أو القيام بشئ جديد.

اضطرابات في الوزن ما بين اكتساب الوزن أو فقدانه.

القلق وفقدان الشهية.

فقدان الرغبة الجنسية.

نسب فيتامين د المطلوبة للجسم

هناك نسب معينة محددة للمدخول اليومي الذي يجب أن يحصل عليه الجسم من الفيتامين سواء كمكملات أو من المصادر الأخرى حتى يستطيع القيام بوظائفه المطلوبة:

600 وحدة دولية 800 وحدة دولية لكبار السن الذين تزيد أعمارهم عن الـ 70 عاما.

400 وحدة دولية للأطفال حتى عمر 12 شهر.

معلومات تهمك: علامات نقص فيتامين د عند النساء التي يجب الانتباه لها.

مصادر فيتامين د

-الشمس:  ضوء الشمس هو أحد المصادر الأساسية للحصول على فيتامين د للجسم، حيث يقوم الجلد بامتصاصه وبالتالي أصحاب البشرة الفاتحة هم الأكثر حصولا على الفيتامين، وللتعويض عن ذلك استشر الطبيب حول الأوقات الأنسب لك حسب ظروف الجو في بلدك، من أجل الحصول على الكمية الكافية من الفيتامين بدون مشكلة.

الأطعمة المدعمة

هناك العديد من الأطعمة التي تعتبر مصدر لفيتامين D، منها: الأسماك الدهنية كالماكريل. الأطعمة المدعمة كالحليب، وحبوب الإفطار وعصير البرتقال.. إلخ. زيت كبد السمك.

 


reference:dailymedicalinfo

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل