مركبات عضوية تشير لوجود حياة بكوكب سيريس

قال علماء إن مركبة فضائية تابعة لإدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا)، رصدت مواد عضوية ذات هيكل كربوني على الكوكب القزم سيريس الذي يدور بين كوكبي المريخ والمشتري في حزام الكويكبات الرئيسي.

وأشار العلماء أمس الخميس إلى أن هذه المواد شبيهة بما كانت ربما لبنات بناء الحياة على الأرض. وتضع الاكتشافات سيريس ضمن قائمة آخذة في النمو لأماكن في النظام الشمسي محل اهتمام علماء يبحثون عن حياة خارج كوكب الأرض.

 

وتضم القائمة كوكب المريخ والعديد من الأقمار التي تدور حول كوكبي المشتري وزحل. ويتكون سيريس من صخور وجليد ويصل قطره إلى حوالي 950 كيلومترا.

وحقق الاكتشاف الذي نشر في دورية ساينس فريق باحثين يستخدم مركبة "دون" التابعة لناسا والتي تدور حول سيريس منذ ما يقرب من عامين.

وقال رئيس فريق العلماء في المركبة "دون" كريستوفر راسل "أعتقد أن تلك الجزيئات العضوية تبعد كثيرا عن الحياة الميكروبية... لكن هذا الاكتشاف يخبرنا بأننا بحاجة للمزيد من استكشاف سيريس". وسيريس هو أكبر جسم في حزام الكويكبات.

وقال راسل "يشير هذا الاكتشاف إلى أن المواد التي بدأ بها النظام الشمسي احتوت على العناصر الضرورية أو لبنات بناء الحياة".

واستبعد العلماء احتمال أن تكون المواد العضوية التي عثر عليها في الكوكب القزم ناتجة عن الاصطدام بكويكب أو مذنب استنادا إلى موقعها ونوعها.

 

reference:aljazeera.com

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل