نقص حمض الفوليك للحامل

حمض الفوليك مهم جداً لنمو جنين صحي، يمكن أن يقلل من حدوث مشاكل العيوب الخلقية عند الأطفال، بالتالي تعرفي على أسباب نقص حمض الفوليك للحامل في المقال التالي.

ما هو حمض الفوليك؟

حمض الفوليك هو فيتامين مشتق من مشتقات فيتامين ب ويسمى الفولات، تلعب الفولات دورًا مهمًا في إنتاج خلايا الدم الحمراء وتساعد أنبوب العصب لدى طفلك على تطور مخه وحبله الفقري، وأفضل مصادر الغذاء من حمض الفوليك هي الحبوب المدعمة، وتم العثور على حمض الفوليك بشكل طبيعي في الخضروات الخضراء الداكنة والفواكه الحمضية.

نقص حمض الفوليك للحامل

يساعد حمض الفوليك في جسم المرأة الحامل، على غلق الأنبوب العصبي للطفل حتي لا يتسبب عدم غلقه في مشاكل صحية تسمى العيوب الخلقية، ويشمل النقص على:

  • تشقق العمود الفقري: تطور غير كامل للحبل الشوكي أو الفقرات.
  • الدماغ: تطور غير مكتمل لأجزاء رئيسية من الدماغ.
  • بانشقاق العمود الفقري بشكل دائم، ولكن الحصول على ما يكفي من حمض الفوليك قد يحمي طفلك من عيوب الأنبوب العصبي بنسبة 50 ٪ على الأقل، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

    إذا كان لديك طفل مصاب بعيب في الأنبوب العصبي، فإن الحصول على كمية كافية من حمض الفوليك قد يقلل من خطر إنجاب طفل آخر مصاب بعيب في الأنبوب العصبي بنسبة تصل إلى 70٪، إذا كان لديك طفل سابق مصاب بعيب في الأنبوب العصبي، فمن المستحسن أن تزيدي الكمية اليومية من حمض الفوليك إلى 4000 مكغ كل يوم، قومي باستشارة الطبيب المختص عن الكمية المناسبة التي يجب تناولها.

    ومن فوائد حمض الفوليك أنه قد يحمي طفلك من: 

    • الشفة المشقوقة والشق الحلقي.
    • الولادة المبكرة.
    • انخفاض الوزن عند الولادة.
    • إجهاض.
    • ضعف النمو في الرحم.

    لماذا يجب على الحامل تناول حمض الفوليك؟

    بعد أن تعرفتِ على نقص حمض الفوليك للحامل سوف تتعرفي الآن على أهميته، تحدث العيوب الخلقية خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من الحمل، وحمض الفوليك  هو الذي يمنع حدوث تلك المشاكل، ووجوده في نظامك خلال تلك المراحل المبكرة من الحمل مهم للمساعدة في نمو دماغ طفلك والحبل الشوكي.

    توصي مراكز السيطرة على الأمراض بأن تناول حمض الفوليك يوميًا لمدة شهر على الأقل قبل أن تصبحي حاملًا، أو أثناء الحمل، قد يفيد في الحفاظ على صحتك وصحة الجنين، عليك باستشارة الطبيب أولاً قبل البدء في تناول أيمكملات غذائية أو فيتامينات أثناء الحمل، ومعرفة الكمية المناسب تناولها أثناء الحمل.

    الكمية اللازمة من حمض الفوليك للحامل

    بعد أن تعرفتِ على نقص حمض الفوليك للحامل سوف تتعرفي الآن على الكمية المناسبة من حمض الفوليك، والجرعة الموصى بها لجميع النساء في سن الإنجاب هي 400 مكغ من حمض الفوليك كل يوم، وإذا كنتِ تتناولين الفيتامينات كل يوم، فيجب أن تتحققي ما إذا كانت الكمية الموجودة في الفيتامينات هي نفسها الكمية الموصى بها من قبل الطبيب المختص، وإذا كنتِ لا ترغبين في تناول عقار متعدد الفيتامينات لأي سبب ما، يمكنك تناول مكملات حمض الفوليك.

    مقدار حمض الفوليك الموصى به يوميًا للحامل:

    • الكمية المناسبة: 400 ميكروغرام.
    • للأشهر الثلاثة الأولى من الحمل: 400 مكغ.
    • لمدة أربعة إلى تسعة شهور من الحمل: 600 مكغ.
    • أثناء الرضاعة الطبيعية: 500 مكغ.

    ويوجد حمض الفوليك في أطعمة مثل الخضروات الورقية والأرز البني والخبز وحبوب الإفطار المدعمة بحمض الفوليك، لذا يجب عليك تناول تلك الوجبات للحفاظ على نسب حمض الفوليك لديك.

    reference:dailymedicalinfo

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل