كيف أحافظ على حملي؟

تحتاج فترة الحمل إلى المزيد من الرعاية والاهتمام والقيام ببعض التغييرات في نمط الحياة اليومي، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤالك كيف أحافظ على حملي وتعرفي على الأطعمة المفيدة للحامل والأطعمة التي يجب تجنبها خلال الحمل.

أعراض الحمل

هناك بعض الأعراض والعلامات التي تظهر خلال الحمل، ومنها: غثيان الحمل. آلام في الظهر والساقين وآلام في أماكن أخرى في الجسم. اضطرابات في النوم. تغيرات في الجلد والشعر. نزيف مهبلي في المراحل الأولى من الحمل.

كيف أحافظ على حملي ؟

 إليكِ بعض النصائح الهامة والمفيدة لتتمتعي بحمل صحي بدون أي مضاعفات أو مشاكل صحية:

ترتيب زيارات منتظمة للطبيب: الرعاية الطبية الجيدة من بداية الحمل تساعدك على تجنب الكثير من المشاكل ومن خلالها يمكن التغلب على الكثير من أعراض الحمل المزعجة باستشارة الطبيب، ومن خلال هذه الزيارات تخضع الحامل لعدد من الفحوصات الدورية للتأكد من عدم وجود أي حالات مرضية أو مشكلات صحية يمكن أو تؤدي إلى حدوث مضاعفات الحمل، كما أنها ضرورية أيضًا في حال استخدام الحامل لأي أدوية حتى تتأكد من أمان هذه الأدوية على الحمل والجنين.

 الإقلاع عن العادات غير الصحية : يمثل الحمل الوقت المناسب للإقلاع عن العدد من العادات غير الصحية، مثل تناول أطعمة غير صحية أو عدم شرب ما يكفي من السوائل، لذلك حاولي اتباع نظام غذائي صحي وتناول أطعمة غنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن الأساسية مثل الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة ومصادر مختلفة للبروتين.

المداومة على المكملات الغذائية:  تحتاج الحامل في هذه المرحلة إلى الكثير من المكملات الغذائية وخاصةً مكملات حمض الفوليك، حيث أن حمض الفوليك يساعد على وقاية الجنين من تشوهات الأنبوب العصبي والإصابة بحالة الصلب المشقوق، ولكن يجب استشارة الطبيب بشأن الجرعة المناسبة لكِ، كما تحتاج الحامل إلى فيتامين د الضروري تقوية وبناء عظام الجنين

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام:  تساعد التمارين الرياضية المنتظمة على الحفاظ على الوزن الصحي والمثالي، وتساعد على زيادة قوة التحمل لتحمل آلام المخاض والولادة، كما تساعد أيضًا على التغلب على التوتر والضغط النفسي خلال فترة الحمل.
تجنبي تناول الأطعمة النيئة يجب الانتباه جيداً لنظافة الأطعمة التي تتناولينها خلال فترة الحمل، وتجنبي تماماً تناول أي لحوم غير مطهية جيداً أو تناول أطعمة تحتوي على بيض نيء لتتجنبي الإصابة بالتسمم الغذائي والعدوى البكتيرية التي يمكن أن
تنتقل إلى الجنين.
تقليل الكافيين: الكمية الزائدة من الكافيين يمكن أن تسبب في الإجهاض، لذلك ينصح الكثير من الأطباء بتقليل محتوى الكافيين اليومي لأقل من 200 ملليجرام في اليوم.
و هنالك بعض الأطعمة المفيدة للحامل للحصول على كافة العناصر الغذائية ومنها
الخضروات، النشويات، والبروتينات.

ولكن يجب أن تتجنب الحامل تناول بعض الاطعمة مثل الجبنة الزرقاء، لأنها يمكن أن تكون ملوثة ببكتيريا الليستريا التي يمكن أن تتسبب في الإجهاض و تجنبي تناول البيض النيء تماماً لتجنب الإصابة بالسالمونيلا. اللحوم المصنعة أيضًا يجب تجنبها تماماً أثناء الحمل.

 

reference:dailymedicalinfo

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل