4 عادات خاطئة تؤذي نفسية طفلك عند الفطام

لذا يجب أن تكون الأم حذرة جدًّا عند فطام طفلها للحفاظ على نفسيته وعدم إلحاق الضرر به، فقد يتأذى الطفل بفعل بعض السلوكيات الخاطئة في أثناء فطامه، التي قد تشكل له صدمة تمنعه عن الأكل وتسد شهيته فيصاب الطفل بالهزال.

عادات خاطئة تتبعها بعض الأمهات عند فطام أطفالهن:

1. استخدام البن في الفطام:

تلجأ الكثير من الأمهات إلى استخدام البن في فطام الطفل، على اعتقاد أن الطفل سينفر من الطعم المر الذي يميز البن والذي لم يعتد عليه وعلى مذاقه، فيبدأ النفور من الرضاعة ومن ثدي الأم. ولكن قد تنتاب الطفل حالة من الغضب الشديد والبكاء، ومن السهل إصابته بمشاكل نفسية.

2. استخدام الصبار:

يعد الصبار إحدى الأدوات المستخدمة في فطام الطفل، ولكن الصبار يسبب حساسية الصدر للأم، ويصعب مذاقه على الطفل لمرارته الشديدة حيث لا تختفي هذه المرارة من فم الطفل بسهولة، هذا غير الضرر النفسي الذي يتعرض له الطفل بسبب الطعم الحاد جدًّا للصبار، والذي يصيبه بالصدمة لعدم معرفته ما سبب تحول الطعم بهذا الشكل.


3. ترك الأم للطفل بشكل مفاجئ:

تلجأ بعض الأمهات لترك أطفالهن عند أمهاتهن لينفصل عنها على اعتقاد أن هذا الأسلوب سيسرع من عملية الفطام، وأيضًا ليسهل على الطفل نسيان ثدي أمه والرضاعة منه، ولكن هذا اعتقاد خاطئ، فالطفل في هذه المرحلة يحتاج إلى حنان أمه من أجل التخفيف عنه أكثر من أي وقتٍ سابق، ففي هذه الطريقة قسوة على الطفل.

4. إعطاء الطفل حليب الأبقار:

ومن العادات الخاطئة أيضًا إعطاء الطفل حليب الأبقار كمشروب رئيسي قبل أن يبلغ الطفل عمر سنة، فهو لا يحتوي على العناصر المهمة واللازمة التي يحتاجها طفلك في أثناء الفطام.

نصائح يجب اتباعها في الفطام التدريجي لطفلك:

  1. أرضعي طفلك رضعات كاملة دون تجزئتها أو إنقاصها، حتى لا يشعر بالإجبار على ترك ثديك فيؤثر ذلك سلبيًّا عليه، مع الحفاظ على الرضاعة الليلية في بداية الفطام ثم استبدليها بالزبادي حتى يشعر بالشبع ويدخل في النوم.
  2. كوني مستعدة دائمًا بالوجبات المتنوعة من الخضار والفواكه المسلوقة ولكن دون إضافة أي توابل أو محليات، ثم أطعمي طفلك من نوعية الطعام نفسه للتأكد من عدم حساسية طفلك من هذا الأطعمة.
  3. قللي عدد مرات الرضاعة اليومية مع زيادة الوجبات لتكون ثلاث وجبات في اليوم ثم خمس وجبات، أو أكثر على حسب شهية طفلك ومدى تقبله للطعام.
  4. أدخلي أنواعًا مختلفة من الأطعمة بالتدريج دون إضافة التوابل، وقللي مرات الرضاعة حتى يتعود طفلك على تناول الطعام والاستغناء تمامًا عن الرضاعة.

    وفي النهاية، اعلمي عزيزتي أن رضيعك مرتبط بك كثيرًا، فحاولي التعامل بحرص شديد معه عند الفطام، حيث من السهل أن يتأثر الطفل نفسيًّا من هذا الأمر بدرجة كبيرة إذا شعر بأنك تحرمينه من أهم شيء لديه واعتاد عليه في هذه المرحلة. لذا ننصحك بتطبيق الفطام التدريجي للحفاظ على نفسيته، وعدم الانجراف وراء العادات الخاطئة التي تتبعها الكثير من الأمهات وسماع القيل والقال في هذا الأمر.

    supermama.me/

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل