الوزن المثالي للأطفال من سن 7 إلى 11 عامًا

 

تسعى كل أم إلى أن يحقق طفلها المعدلات الطبيعية والصحية في كل شيء مثل الوزن والطول، مثلما ترغب في أن يتفوق على المستوى الدراسي والرياضي والاجتماعي. لذا تتساءل دائمًا عن المعدلات الطبيعية للوزن والطول على مدى المراحل العمرية لطفلها، فهي ترغب في النهاية في أن يصل طفلها لمعدل النمو الطبيعي عند الأطفال دون زيادة أو نقصان قد المستطاع. لذلك سنتحدث في هذا المقال بشكلٍ أوسع عن الوزن الطبيعي للأطفال من عمر 7 إلى 11 عامًا.

من المهم أن يكون الأهل على دراية كاملة بمعدلات النمو الطبيعية لطفلهم، ومن هذا المنطلق سوف نخبركِ في هذا المقال بالوزن المثالى للطفل بدءًا من عمر 7 حتى 11 عامًا، وذلك وفقًا لما حدده وأجمع عليه مجموعة كبيرة من الاستشاريين في طب الأطفال والسمنة والنحافة والتغذية.

الوزن في عمر 7 و8 سنوات:

يتراوح وزن الأنثى بعمر السبع سنوات من 18 - 21 كيلوجرامًا، بينما الذكر فيتراوح وزنه الطبيعي من 19 - 22 كيلوجرامًا.

أما في عمر الثماني سنوات فيتراوح وزن الأنثى من 20 - 24 كيلوجرامًا، بينما يتراوح وزن الذكر من 21 - 25 كيلوجرامًا.

الوزن في عمر 9 و10 سنوات:

يتراوح وزن الأنثى بداية من عمر التاسعة وصولًا إلى العاشرة من 25 - 32 كيلوجرامًا، بينما يتراوح وزن الذكر في هذه المرحلة العمرية من 26 - 34 كيلوجرامًا.   

الوزن في عمر 11 عامًا وبداية مرحلة المراهقة:

تلاحظ الأمهات عادةً زيادة نمو الطفل عند بلوغه عمر 11 سنة بشكلٍ كبير، لذلك لا تتفاجئي من حجم الاختلاف في الوزن والطول الذي سيمر به طفلكِ في هذا العمر. فمن المتوقع أن يبلغ وزن الأنثى في هذا العمر 40 كيلو جرامًا، وقد يبلغ وزن الذكر أيضًا الوزن نفسه أو أكثر قليلًا. لكن لا يعتبر هذا الرقم دقيقًا إذ من المحتمل أن يختلف كثيرًا بين طفل وآخر.

إذا اكتشفتِ أن طفلك يعاني من نقص أو زيادة في الوزن، لا تشعري بالقلق أو الهلع، فهناك الكثير من الطرق والوسائل التي يمكنكِ اعتمادها بهدف حل هذه المشكلة.

ففي حال الزيادة في الوزن، يمكنكِ التحدث مع إخصائي التغذية، من أجل اتباع طفلك نظامًا غذائيًّا صحيًّا يساعده على خسارة الوزن بشكلٍ سليم دون التأثير على صحته أو قوته البدنية.

وإذا كان يعاني من نقص في الوزن يمكن أن يقوم ببعض التعديلات في نمط حياته، بهدف زيادة وزنه دون أن يؤثر الأمر على صحته.

وأخيرًا، وزن الطفل مؤشر مهم جدًّا لصحته سواء كان بالزيادة أو النقصان، ومع ذلك هناك عدة مقاييس أخرى أهم من مجرد وزن الطفل، منها حالته العامة ونشاطه وحيويته ومناعته وغير ذلك، ولكن في النهاية يظل الوزن عاملًا مهمًّا لقياس معدل النمو. ومن الأفضل ألا تقارني طفلكِ بأطفال الأقارب أو الجيران، وإنما قارنيه حسب معدل النمو والتطور الطبيعي في مرحلته العمرية.
supermama.me

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل