3 بدائل صحية للعصائر المحلاة

يُقبل الأطفال على تناول المشروبات المحلاة لطعمها اللذيذ وألوانها الجذابة، وقد زاد إقبالهم عليها لانتشارها بكثرة في الآونة الأخيرة وانتشار الإعلانات عنها. والمشروبات المحلاة مثل المشروبات الغازية والعصائر الأخرى التي تحتوي على سكر مضاف، وهي ما يشكل تهديدًا كبيرًا لصحة أطفالك لما تسببه من أضرار كثيرة. لهذا يجب أن تحرصي على التقليل من تناول هذه العصائر وعدم إعطائها لطفلك والبحث عن بدائل أخرى لها، وهذا ما سوف نعرضه لكِ عزيزتي "سوبرماما" في هذا المقال.

لماذا عليك التقليل من المشروبات المحلاة لطفلك؟

  • تعد تلك المشروبات أحد الأسباب الرئيسية في إصابة الأطفال بالسمنة والبدانة لاحتوائها على الكثير من السعرات الحرارية، وكذلك فإنها تعمل على تراكم الدهون في منطقة جذع الجسم، الأمر الذي يمهد لظهور بطن لدى الطفل في المستقبل، حيث أثبتت الدراسات أن الأطفال الذي لا يتناولون العصائر المحلاة أو يقل تناولهم لها أقل عرضة عن غيرهم للإصابة بالسمنة.
  •  مداومة طفلك على تناول العصائر المحلاة تؤدي إلى الإصابة بالإسهال المزمن والغازات والانتفاخ وآلام دائمة في المعدة، وذلك بسبب التدفق السريع للكربوهيدرات من العصير فلا تتحمل الأمعاء الدقيقة للطفل امتصاصه.
  • يعرض الإفراط في تناول هذه المشروبات طفلك للإصابة بتسوس في الأسنان لكثرة السكر الذي تحتويه، وتعد أحد الأسباب الأساسية في الإصابة ببعض الأمراض الأخرى كمرض السكري وبعض الأمراض القلبية التي قد يعاني منها في المستقبل.
  • تحرم طفلك من الكثير من العناصر الأخرى كالفيتامينات والمعادن والعناصر الأخرى اللازمة لاستكمال بناء أجهزة جسمه، والتي كان يمكن أن يحصل عليها من حصته من الفاكهة والخضروات.
  • تقلل تلك العصائر من رغبة طفلك في تناول الماء، حيث يعتبرها بديلًا للماء ويتناولها في أثناء شعوره بالعطش، وهو ما يمثل خطرًا شديدًا على صحته.



بدائل صحية للعصائر المحلاة:

  1. احرصي على تناول طفلك ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميًّا، فبذلك يقل احتياجه أو رغبته في تناول تلك العصائر، حيث إن جسمه بحاجة إلى شرب الماء دائمًا ولا يمكن الاستغناء عنه.
  2. استبدلي هذه العصائر بالحليب فهو ضروري لجسم طفلك، حيث يعد من أهم مصادر الحصول على الكالسيوم لتقوية عظام طفلك. ويمكنك أن تقدمي لطفلك أيضًا الحليب الطبيعي مع إضافة بعض النكهات المحببة له إليه كالكاكاو والفراولة والمانجو.
  3. اجعلي من الفاكهة والخضروات بديلًا لهذه العصائر وشجعي طفلك على تناول عصائر الفواكه الطازجة التي تحتوي على الفيتامينات اللازمة لبناء جسمه، خاصة أن نسبة السكر التي تحتويها هذه الفاكهة أقل بكثير مما تحتويه العصائر المحلاة.

 

وفي النهاية عزيزتي  إذا كان طفلك قد تعود على تناول العصائر المحلاة باستمرار، فباتباعك لتلك النصائح معه سيقل اعتياده على تناولها. وتذكري أن كل شيء يحدث بالتعود وننصحك بالصبر وطول البال، وفي حال خروج طفلك معك للتسوق لا تنسي أن تعطيه الماء أو الحليب. واحرصي أيضًا على إشباعه قبل الخروج حتى لا تسع معدته لهذا النوع من العصائر ويُلح عليك بطلبه.

 

supermama.me

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل