8 حيل لتعويد طفلك على شرب الماء

 

الماء من أساسيات الحياة، إذ لا يمكن لنا العيش دونه، فنحن بحاجة إلى شرب كميات كبيرة من الماء يوميًّا، للمحافظة على سلامة الجسم وخلوه من الأمراض، ومع هذه الأهمية البالغة للماء، يعاني الكثير من الأمهات من رفض أطفالهن لشرب الماء وعدم الرغبة في تناوله، وهو أمر بالغ الخطورة لأن ذلك قد يعرضه للكثير من المشكلات ويؤدي إلى ضعف مناعته وعدم تمكنه من مقاومة أي أمراض.

8 نصائح لتعويد طفلك على شرب الماء:

  1. حدثي طفلك عن أهمية الماء لصحة الجسم إذا كان في سن تسمح له بأن تحدثيه عن ذلك، وأنه لن يصبح قويًٍّا وكبيرًا إلا بشرب الماء. وقدمي له أمثلة للقوة مثل الأسد والنمر من الحيوانات أو أمثلة أخرى مثل أبطال شخصياته الكرتونية سبايدرمان وباتمان وغيرها من الشخصيات التي تجذب انتباه طفلك في هذه الفترة، وبهذه الطريقة تشجعينه على شرب الماء ليصبح أقوى.
  2. احرصي على جذب انتباهه ببعض الأكواب الملونة الجذابة، كالأحمر والأصفر والأخضر والأزرق. وضعي هذه الأكواب في كل جزء في المنزل حتى تكون أمام عينيه طوال الوقت، ويسهل الحصول عليها متى شاء دون أن يطلب منك ذلك فبمجرد رؤية الكوب أمامه سيتذكر ويشرب منه.
  3. ضعي الماء البارد في كوب ملون وأعطيه له في أثناء اللعب لأن الماء الفاتر لن يروي عطشه، وسيسهل من مهمتك الطقس الحار بما أننا في فصل الصيف، وبالتالي سيكون لديه الحافز لشرب كميات أكثر من الماء البارد.


     حددي أوقاتًا معينة لشرب الماء في المنزل ليس لطفلك فقط ولكن لجميع أفراد الأسرة، وسوف تجدين طفلك يقوم بتقليد باقي أفراد الأسرة، وسيرحب جدًّا بشرب الماء.
  4. طبقي فكرة المكافأة لتشجيعه على شرب الماء، بأن تكافئيه بهدية ما حتى وإن كانت بسيطة أو بتلبية إحدى رغباته مقابل شربه لحصته في اليوم من الماء. هذه الطريقة ستجعل لديه الحافز لطلب الماء بنفسه، حتى يحصل على ما يريد.
  5. لا تغفلي عن طفلك وقدمي له كوبًا من الماء من وقت لآخر دون أن يطلب، وحددي أوقاتًا معينة لتتذكري ذلك، وحتى يعتاد على تناول حصة كافية من الماء في أثناء اليوم.
  6. احرصي على عدم تقديم الماء لطفلك وقت الجوع أو النوم، فالأفضل تقديم الماء بين الوجبات وفور الاستيقاظ وأوقات اللعب، ولا تعطيه الماء مباشرة بعد تناوله للحليب ولكن بعدها بفترة.
  7. قدمي له الماء المحلى بالعسل والليمون من وقت لآخر أو حتى أحد أنواع العصائر الطازجة، مثل عصير البرتقال كبديل عن تناول الماء، ولكن لا تستغني تمامًا عن شرب الماء بالطبع.

وأخيرًا، احرصي على اتباع تلك النصائح مع طفلك وسوف يعتاد على شرب الماء، وانتبهي إلى أن الأطفال في هذه السن الصغيرة يقلدونك في كل شيء تفعلينه، لذا ننصحك بالحرص على شرب الماء أمام طفلك طوال الوقت حتى ينتبه لذلك ويقلدك.

supermama.me

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل