أبرز المعلومات عن الصيام

 

 

أثبتت الدراسات العلمية والأبحاث في الطب الحديث أن الصيام ظاهرة طبيعية يمكن الجسم من أداء وظائفه الحيوية بكفاءة.

 

أبرز المعلومات حول الصوم

 

1 – مقاومة الشيخوخة
يساهم الصوم في تعزيز مناعة الجسم, وتنشيط الهرمونات المقاومة للشيخوخة, مما يحد من ظهور التجاعيد, ويحافظ على نضارة البشرة ولمعانها.

2 – التخلص من السموم
يساعد الصيام على التخلص من السموم المتراكمة في الجسم,حيث ان الصيام عن الطعام والماء خلال ساعات الامساك يقلل من خطر دخول هذه السموم الى الجسم، نظرا الى انها مصدرا اساسيا لها.

3 – ترطيب البشرة
يساهم جفاف الجسم في شهر رمضان إلى تقليل نسبة الماء في الدم, الأمر الذي يترتبه عليه جفاف الجسم والبشرة, ولذلك يجب على الصائم ضرورة تناول كميات كبيرة من الماء للحافظ على ترطيب البشرة, حيث يفرز الجسم هرمون الكولاجين والآستين الذي يعزز البشرة.

4 – الحد من الاصابة بالامراض
يساعد الصوم في الحد من الاصابة بالكثير من الأمراض, كالقلب و الشرايين, و بعض أنواع من السرطان.

5 – علاج حب الشباب
تساهم الهرمونات التي يفرزها الجسم أثناء الصوم في نضارة البشرة ومنع ظهور حب الشباب, حيث أن حب الشباب عبارة عن التهاب بكتيري يصيب البشرة.

6- مواد يفرزها جسم الصائم

ما هي المواد التي يفرزها الجسم أكثر في وقت الصيام؟  قبل ساعات من بدء شهر رمضان، مبيناً أن الجسم يزيد إفراز الكولاجين والآستين، وينعكس على رونق البشرة ونضارتها.

وما ينطبق على البشرة ينعكس على الأظافر، حيث يفرز الجسم أكثر من هرمون خلال الصوم، ويستفيد منها جلد الصائم وبشرته وأظافره وشعره حتى الذي هو التهاب بكتيري فإن جسم الصائم الذي تعززت مناعته يتخلص منه بسهولة.

7- التخلص من السموم

في أي وقت غير فترة الصيام، تكون طاقة الجسم جميعه موجهة باتجاه الجهاز الهضمي وفق ما شرح الصقير، ف" إلا أنه وبعد 12 ساعة من الصيام يبدأ الجسم بتوجيه الطاقة بعيداً عن ذلك الجهاز، ويبدأ الجسم كذلك بالتخلص من السموم في الأماكن الأخرى في الجسم.

8-مقاومة الشيخوخة

من ناحية البشرة، يعزز الصوم المناعة وتنشط هرمونات تقاوم الشيخوخة تخفف بدورها من تراكم التجاعيد، ويحافظ على نضارة البشرة ويعزز المناعة ضد البثور.

وتعليقاً على الحديث النبوي "صوموا تصحوا"، قال الصقير إن الصيام 16 ساعة مرة أو مرتين في الأسبوع يفعل الكثير إيجابياً للجسم.

وأضاف: "كل يوم يكتشفون فوائد جديدة للصيام، ويمنع بعض السرطانات والقلب والشرايين".

9-ترطيب الجلد

يأتي شهر رمضان هذا العام في فصل الصيف الحار جداً في بعض الدول، ما يقلل نسبة الماء في الدم ويؤثر على الجلد إذا لم يتعامل الصائم مع ذلك جيداً، ولتجنب هذه الحالة نصح الصقير بالإكثار من شرب الماء خلال فترة الإفطار لترطيب الجلد، وكذلك باستخدام مراهم تحتوي مادة الغليسرين كمادة غنية مرطبة تحافظ على البشرة مدة ساعات.

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل