ماهو الطب الصيني؟ وما هي وسائله العلاجية؟ / د. جهاد الحتاملة

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم
 

JMD ما هو الطب الصيني؟ وما هي وسائله العلاجية؟



يشار عموماً الى الطب الصيني على انه "الطب الصيني التقليدي", وتطلق عليه هذه التسمية نظراً الى انه نشأ أصلاً في الصين القارية. وهو يؤمن بان الكون يضم قوتين متعاكستين وهما "الين" وهي القوة المظلمة, والساكنة والسلبية, و"اليانغ" وهي القوة المشعة, والفعالة, والايجابية. ويعتقد بوجود تفاعل طبيعي بين القدرات المتعارضة التي تميز كلا القوتين, علماً بان ذلك يتجلى بشكل دفق من الطاقة تطلق عليه تسمية "كي".


وتعتبر فلسفة الطب الصيني ان الجسم يضم اشكالاً مختلفة متعددة من "الكي", غير ان النوع الاهم من "الكي", في ما يتصل بالعلاج, هو "الكي" الذي يتدفق بين "مسارات الطاقة" الاثني عشر, او خطوط الطاقة. وترتبط مسارات الطاقة هذه باعضاء اساسية معينة في الجسم, على النحو التالي:

1- مسار طاقة الرئة.
2- مسار طاقة القولون.
3- مسار طاقة المعدة.
4- مسار طاقة الطحال/ البنكرياس.
5- مسار طاقة القلب.
6- مسار طاقة المعي الدقيق.
7- مسار طاقة المثانة.
8- مسار طاقة الكلية.
9- مسار طاقة التامور.
10- مسار الطاقة المدفئ الثلاثي.
11- مسار طاقة المرارة.
12- مسار طاقة الكبد.

ويتوقف دفق "الكي" على الفترة اليومية, وفصول السنة, والعناصر الخمسة التقليدية, والبرد, والحرارة, والرطوبة, والجفاف, وما اليها, فضلاً عن العوامل الداخلية مثل العواطف واستخدام الطعام بطريقة غير مقيدة.
وينظر بذلك الطب الصيني الى الصحة على انها توازن في الجسم بين قوتي الين واليانغ المتعارضتين, مما يوفر دفق "الكي" بصورة متناغمة وصحيحة. ويعتبر ان النظام الغذائي, او نمط الحياة, او البيئة غير المتوازنة تحدث خللاً في ذلك التوازن.
ويستخدم الطب الصيني عدداً من الوسائل العلاجية المختلفة:

1- طب الاعشاب: كان هذا العلاج يقتضي في الاصل ان يغلي المريض اعشاباً طبية وسواها من المواد الطبية, وان يشرب السائل الناتج عن هذه العملية, او ان يتناولها بشكل حبوب.

2- الوخز بالابر: يشير الى ادخال ابر رفيعة للغاية في نقاط او مناطق محددة في الجسم معروفة تقليدياً بانها تنظم دفق "الكي".

3- العلاج بالحرارة: هو وضع الحرارة على نقاط او مناطق محددة في الجسم. وعادة تشكل لفة اسطوانية داخنة من غير لهب او كوز صغير من الاعشاب المجففة والمضغوط مصدراً للحرارة.

4- الحجامة: تقتضي هذه الوسيلة وضه كؤوس ماصة مصنوعة من الزجاج او الاكريليك على مناطق محددة في الجسم. وغالباً ما تستخدم في ظروف متعلقة "بالركود" الذي يتخذ في معظم الاحيان شكل الالم المزمن.

5- التدليك.

6- وسائل علاجية اخرى.

- العلاج الغذائي
- المعالجة باليد
- تمارين التنفس (كي-غونغ)
- العلاج بالتمارين (تاي-كي)
- العلاج المائي


دكتور جهاد الحتاملة
(مركز الطب الصيني الطبيعي)

 

الانتقال لصفحة مركز الطب الصيني الطبيعي

 


 

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل