السيلان عند الذكور / د. ابراهيم مسك

JMD السيلان ( التعقيبة) عند الذكور

شجعتني مقالة للدكتور سميح خوري الكتابة بهذا الموضوع بعد قرأتي لمقالته في
جريدة الرأي تحت عنوان السيلان عند المرأة , حيث كنت في السابق مترددا بالكتابة حول هذا الموضوع . لن أعيد ما ذكره الدكتور من معلومات علمية مفيدة سواء حول المسبب للمرض أو عن أعراضه و طرق انتشاره.

بل أود هنا أن أعقب على نقطتين مهمتين جاءتا في المقال:

الأولى حول أعراضه حيث ذكر بأن المرأة تشعر بحرقة في البول إضافة إلى الإفرازات في الواقع حرقة البول تكون عند الرجل ولا تشعر به المرأة الحاملة لهذه الجرثومة المعدية و ياريت لو أن المرأة تشعر بهذه الحرقة لراجعت الطبيب بأسرع وقت و أخذت العلاج و بالتالي تتفادى تصدير العدوى إلى الغير من طالبي المعاشرة معها.

إن جرثومة السيلان التي هي Gonococoo لوحدها لا تسبب أعراض بل أحيانا كثيرة قد تكون مصحوبة بالتهابات جرثومية غير نوعية هي التي تسبب الحرقة في البول بينما عند الرجل أعراض هذا المرض واضحة بالإفرازات الصديدية و خاصة عند الصباح تكون مصحوبة بحرقة في البول التي تجبره مراجعة الطبيب و أخذ العلاج وليس كل الإفرازات معناها أن الشخص مصاب بمرض السيلان و هنا يجب عمل فحص خاص في المختبر للتأكد من التشخيص.

أما النقطة الثانية هي بخصوص العلاج الموصوف، جاء في المقال بأنه  بالبنسللين فقط يعالج هذا المرض . في واقع الأمر أن البنسللين هو أحد المضادات الحيوية بل آخرها و يعطى إذا لم يتوفر المضاد الحيوي الأول لهذا المرض و هو من عائلة اسبكتينومايسين Spectinomycin و يفضل إعطاء هذا النوع لسبب وجيه و مهم , هو أن هذا المضاد يقضي فقط على جرثومة السيلان و لا يؤثر على جراثيم أخرى مثل جرثومة مرض الزهري التي قد تكون قد أنتقلت بنفس الوقت من المرأة إلى الرجل و التي تعالج بجرعات محددة للمرض لأن جرعة بنسلين قليلة قد تخفي أعراض هذا المرض الخطير الأولية لهذا السبب لا يفضل إعطائه لمرض السيلان لأن هذه الجرثومة حساسة جدا لأي مضاد حيوي .بخصوص العلاج يعطى العلاج جرعة واحدة و للزوجة جرعتين مرة واحدة حتى بدون إجراء الفحص الطبي لها.

و هنا لابد من متابعة المصاب وليس كما هو الدارج بإعطاء الإبرة السحرية و خلاص و فقدانه بعد ذلك بل يجب متابعته و مراجعة طبيبه لعمل فحوصات طبية بعد شهرين من تاريخ الأعراض الأولى لإستبعاد أمراض تناسلية لاتظهر أعراضها في البداية كل ذلك حرص على صحة المصاب وليس استنزافا ماديا له , وما يتابع هذه الأمور إلا أهل أختصاص أمراض التناسلية المعدية و ليس المتبرعين بالخدمة المجانية بإعطاء الإبرة السحرية كما يحصل في أغلب الأحيان من أناس ليس لهم أي دراية لا بالمرض ولا بمضاعفاته .

د/إبراهيم مسك

مستشار أمراض جلدية وتناسلية

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.


الانتقال لصفحة الدكتور ابراهيم مسك

 

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل