انحراف الوتيرة الانفية / د. حسن القواسمي

JMD من المعروف انه يوجد للأنف عدة وظائف هامه جدا في حياة الانسان  ودوره في العملية التنفسية معروف لما يقوم به من تنظيف وتعقيم للهواء من الشوائب والغبار و دوره في تدفئة الهواء وترطيبه ليدخل القصبات الهوائية و الرئتين بشكل نقي و مناسب . ودور الانف في حاسة الشم معروف للجميع  وفي نغمة الصوت ايضا و وكذلك فان الانف يعد المدخل الرئيسي للتنفس.

اما التنفس من الفم فهو غير سليم ويكون عادة في حالات انسداد الانف ويصاحب التنفس من الفم مشاكل صحية كثيرة تؤثر على الفم واللثة والاسنان والجهاز التنفسي وغيرها .والوتيرة الانفية أو الحاجز الانفي هو الجدار الذي يقسم الأنف من الداخل الى تجويفين التتجويف الانفي الايمن و التجويف الانفي الايسر .

يتكون هذا الجدار من جزء غضروفي في المنطقة الأمامية من الانف و من جزء عظمي رقيق في المنطقة الخلفية من الانف و يغطي هذا الجدار غشاء رقيق من نسيج مخاطي .

في العادة يكون الحاجز مستقيما ويبقى كذلك خلال فترة الطفولة وعندما يكبر الطفل هناك قابلية لحدوث ميلان او انحراف في اتجاه او آخر او نمو غير طبيعي وذلك بدون تعرض المريض لكسور او رضوض بالأنف سواء اثناء ولادته او في مراحل لاحقة فإن الكسور تتسبب بحدوث انحراف في الوتيره الانفية و في بعض الأحيان يصاحب هذه الكسور اخرى في عظيمات الانف مسببه حدوث تشوه في الشكل الخارجي للأنف .

وحيث ان وجود انحراف في الوتيرة الانفية يكون عند نسبة لا باس بها فأن كثيرا من المرضى لا يشعرون بانسدادت انفية وذلك كون هذا الانحراف بسيط .

اما في حالة الانحراف الانفي المتوسط او الشديد و المصحوب بتضخم القرنيات الانفية فان المريض يشكو من انسداد الانف و افرازات انفية كثيفة مع جفاف الافرازات الانفية وتقرحات مصحوبة مع نزيف انفي متكرر ومن الاعراض الاخرى وجود صداع و احيانا ضعف في حاسة الشم و في كثيرمن الاحيان يحدث التهاب مزمن في الجيوب الأنفية وصعوبة في التنفس مع الشخير .

العلاج : يتم علاج هذه الحالة من خلال اجراء عملية تعديل للوتيرة الانفية وما يرفاقها من عملية تصغير حجم القرنيات الانفية في حالة تضخمها واجراء عملية تجميل الانف في حال وجودها كذلك من الممكن اجراء عملية الجيوب الانفية بالمنظارفي حالة وجود التهاب مزمن للجيوب الانفية المرافق لانحراف الوتيرة .

الدكتور حسن عبدالحي القواسمي

استشاري أمراض جراحة الأنف والأذن والحنجرة

 

الانتقال لصفحة الدكتور حسن القواسمي

 

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل