اسباب التثدي عند الرجال

لاي استفسار تواصل مباشره مع الدكتور سامر عبدالفتاح 

وذلك بالاتصال او المراسلة عبر الواتس اب على الرقم التالي

00962790250308

      

 اسباب التثدي عند الرجال

 

اسباب التثدي عند الرجال

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى التثدي عند الرجال ، يمكنك التعرف علي هذه الأسباب ومن أهمها

التقدم بالعمر يعتبر التقدم بالعمر من أحد الاسباب الشائعة، وتنشأ نتيجة انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون بشكل طبيعي أثناء مرحلة الشيخوخة ، فضلا عن تراكم الشحوم والدهون بالجسم وخصوصا بمنطقة الصدر.

الإختلالات الهرمونية يتسبب فرط نشاط الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الكظرية في زيادة مستوى هرمون الإستروجين بالجسم ، وهو ما يؤدي إلى زيادة إنقسام وتكاثر أنسجة وغدد الثدى ، وبالتالي ظهور مشكلة التثدي عند الرجال
وهناك العديد من الأمراض التي تصنف بإعتبارها من أسباب التثدى عند الرجال ، حيث يعتبر التثدى أحد أعراضها المرضية الظاهرية ، مثل : إلتهاب الغدة النكفية ( النكاف ) ، إلتهاب الخصية ، الجذام ، تليف الكبد ، إختلال وظائف الكلى .. إلخ .

الإختلالات الجينية ( الكروموسومات ) ايضا من الأسباب المحتملة لظهور مشكلة التثدي عند الرجال ، ولعل أهمها متلازمة كلاينفلتر ، التي يعانى فيها المريض من كبر حجم الثدي على نحو واضح ، فضلا عن الإصابة بالعقم
وأحيانا قد تنشأ مشكلة التثدي بإعتبارها أحد الأعراض الجانبية المحتملة نتيجة تناول بعض الأدوية ، مثل : مدرات البول ، أدوية علاج سرطان البروستاتا .. إلخ .

على الرغم من أن التثدي عند الرجال أكثر شيوعا أثناء فترتي المراهقة والشيخوخة ، إلا أنه قد يحدث في مرحلة الشباب ومقتبل العمر نتيجة إستخدام المكملات الغذائية الإسترويدية ، والتي يستخدمها الشباب على نطاق واسع بهدف تضخيم العضلات .

تعاطي المخدرات وخصوصا الكوكايين والهيروين . أيضا يعتبر الإفراط في التدخين أحد أسباب التثدي عند الرجال وأحيانا قد يتسبب مرض السكري في الإصابة بالتثدي ، وخصوصا إذا كان المريض يعاني من السمنة المفرطة

الأورام الحميدة هناك العديد من الأورام الحميدة التي تعتبر أحد أسباب التثدي عند الرجال ، ولعل أهمها ورم الخصية الحميد & ورم الغدة النخامية الحميد المسئول عن زيادة مستوى هرمون البرولاكتين ( هرمون إدرار الحليب ) بالجسم ويشار إلى العلاج الكيماوي باعتباره أحد الأسباب التي قد تؤدى أحيانا إلى ظهور مشكلة التثدي عند الرجال ، وعموما لايزال هذا الأمر محل دراسة ، لكن هناك العديد من المؤشرات الجادة والدلائل العلمية القوية التي تؤكد على صحة هذا الأمر .

 

 

 

لاي استفسار تواصل مباشره مع الدكتور سامر عبدالفتاح 

وذلك بالاتصال او المراسلة عبر الواتس اب على الرقم التالي

00962790250308

      

 

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل