حقائق عن برج بيزا المائل!

يعتبر برج بيزا المائل من أغرب المعالم الموجودة على سطح الأرض، كما أنه قد تم تصنيفه من ضمن عجائب الدُنيا السبعة نظراً لغرابة تصميم هذا البُرج. إذ أن البرج ليس عمودياً كبقية الأبراج وإنما يتميز بميلانه دعونا أعزائي القراء نتعرف معاً في هذا المقال على بعض المعلومات عن برج بيزا المائل.

 

موقع برج بيزا المائل

محتويات

١ برج بيزا

٢ تاريخ بناء برج بيزا

٣ سبب ميلان البرج

٤ معلومات وحقائق عن البرج

برج بيزا

يقع برج بيزا في مدينة بيزا في دولة إيطاليا، ويُعرف باسم برج بيزا أو برج بيزا المائل كما يعرف باسم برج الجرس وهو مُصطلح يُطلق على الأبراج التي تحتوي على أجراس بداخلها. كما أنّ بُرج بيزا هو برج تابع للكاتدرائيّة الموجودة في المدينة الإيطالية بيزا وهو ثالث أقدم بناء في محيط الكاتدرائية في مدينة بيزا. يُعتبر البرج من أقدم الإنشاءات الموجودة منذ العصور الوسطى في قارة أوروبا، كما يُعتبر من أبرز المواقع الأثريّة التي يأتي إليها السُيّاح من مختلف أنحاء العالم.

 

تاريخ بناء برج بيزا

يعود تاريخ بناء برج بيزا إلى سنة 1173 م وقد استمر بناء هذا البرج لفترة 174 عاماً. إذ بدأ إنشاء البرج في شهر أغسطس لعام 1173 ومن ثمّ توقّف البناء حتّى عام 1178م إذ تمّ إنشاء الطابق الثالث في البرج ثم توقّفت أعمال الإنشاءات والبناء لفترة طويلة بسبب ميلان البرج، وثمّ عادت أعمال البناء وتمّ إنشاء ثمانية طوابق مصنوعة من الرخام الأبيض وأُُطلق عليه بالبرج المائل وذلك نتيجة ميلانه إذ تبلغ درجة ميلانه خمس درجات.

سبب ميلان البرج

يعود السبب وراء ميلان برج بيزا إلى وجود هبوط ورخاوة في التربة المبني عليها البرج، ولقد لاحظ المعماريون الذين قاموا ببناء البرج حدوث الميلان عند المراحل الأولى من البناء، إلاّ أنّهم لم يتوقفوا عن أعمال البناء واستمروا فيها ولكن عند بناء الطابقين الرابع والخامس حاول المصممون تعديل الميلان وذلك بتعديل مركز الثقل في البرج غير أنّهم لم ينجحوا في ذلك فاستمر البرج بالميلان. ويتم حتّى اللآن محاولات لمنع انهدام البرج وذلك بوضع دعّامات ساندة له.وفي عام 1990 تمّ منع السياح القادمين لزيارة البرج من الدخول إلى ساحة البرج والصعود عليه وذلك بسبب المخاوف من سقوط البرج.

 

معلومات وحقائق عن البرج

يبلغ ارتفاع البرج 56 متراً (185 قدم).

يوجد داخل البرج درج يتكون من 300 درجة.

يتكوّن من ثمانية طوابق.

يحتوي على سبعة أجراس ويبلغ وزن أكبر جرس فيه ثلاثة ونصف طن.

تبلغ سماكة الجدران عند القاعدة ثمانية أقدام.

تبلغ كتلة برج بيزا 14.700 طن.

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل