فطريات الرأس / د. لانا بطارسة

JMD هو التهاب فطري يصيب بصيلات الشعر في فروة الراس لدى الاطفال غالبا" بين عمر 6-10 سنوات و نادرا" ما يحدث بعد 16 و يكثر في البيئة المزدحمة كالمدارس او المناطق الفقيرة و تكون الاصابة لدى الذكور اكثر من الاناث.

تحدث العدوى نتيجة الاتصال المباشر اثناء اللعب او عند استخدام ادوات المصاب كالمشط او القبعة اونتيجة الاختلاط بحيوانات تحمل  المرض كالقطط و غيرها و تزداد احتمالية العدوى لدى مرضى نقص المناعة او سوء التغذية او الامراض المزمنة يظهر المرض بشكل احمرار و قشور و الم و حكة في منطقة الاصابة وتكسر و سقوط الشعر و ورم احيانا"و انتفاخ العقد الليمفاوية المحيطة.

قد يختلط تشخيص الالتهاب الفطري مع الاكزيما الدهنية او الصدفية او الاكزيما او الثعلبة او التهاب بصيلات الشعر البكتيري.

يتم تشخيص الالتهاب بفحص الضوء فوق البنفسجي اذ يعطي في بعض الحالات انعكاسات لونية خاصة و الفحص المجهري لعينة من القشور لمعاينة الابواغ و الخيوط الفطرية او بالزراعة المخبرية.

يستمر الالتهاب لاسابيع و شهور ان لم يعالج و ينتج عنه تليف مكان الاصابة و فقدان الشعركما انه يسبب العدوى لاعداد كبيرة في المجتمع المحيط بالمريض لذلك فالعلاج المبكر ضروري.

الوقاية بمعالجة الحالات المكتشفة و الالتزام باسس النظافة الشخصية والابتعاد عن الحيوانات المصابة من اهم قواعد السلامة.

اما العلاج فيتم باستخدام مضادات الفطريات موضعيا" و عن طريق الفم كالجريزوفالفين و كونازول و التيربنافين كما قد يحتاج المصاب للعلاج الكورتيزون في حالات الالتهاب الشديد او المضادات البكتيرية في حالات الالتهاب المختلط مع البكتيرياو قد يحتاج المريض للجراحة لتصريف الخراج في حالات الالتهاب الشديد.

 

الدكتورة لانا بطارسة

اخصائية الامراض الجلدية و التناسلية – تجميل الجلد و الليزر

 

الانتقال لصفحة الدكتورة لانا بطارسة

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل