أنواع الجلوكوما / الدكتور محمود ناصر

اشهر انواع الماء الأسود الجلوكوما

هناك أكثر من نوع من الماء الأسود ( الجلوكوما) أشهرها :

الجلوكوما ذات الزاوية المفتوحة: و هي نوع يرتفع فيه ضغط العين بالرغم من أن زاوية تصريف العين مفتوحة لكن تصريفها دون الحد المطلوب. سيئة هذا النوع أنه في غالب الأحيان صامت فلا يعطي أعراضاً تشعر صاحبها بأن ضغط عينه مرتفع و بالتالي يؤدي لدمار كبير في العصب البصري و في الرؤية قبل أن يتم اكتشافه.

الجلوكوما ذات الزاوية الضيقة: و هي نوع يرتفع فيه ضغط العين بسبب ضيق أو انسداد زاوية تصريف العين. هذا النوع يعطي أعراضاً مباشرة كألم العين و الصداع و تدني حدة الرؤية و بالتالي يذهب بصاحبه فوراً للعلاج. 

التقدم العلمي في مجال علاج الجلوكوما و حماية النظر من الفقدان يتسارع بشكل كبير جداً. 

التشخيص: 

لم يعد التشخيص مقتصراً على فحص ضغط العين و إعطاء العلاج كما يفعل الكثير من الأطباء. إن تقييم وضع العصب البصري و قياس التقعر الناتج عن ضغط العين بشكل دقيق واحد من المقاييس الهامة لمتابعة صحة العصب. تطورت الفحوصات التشخيصية في الفترة الأخيرة حتى صار بالإمكان عمل ما يسمى بالصور المقطعية للعصب البصري أو ما يعرف بالOCT optic nerve head و دراسة خلايا الشبكية العصبية لنتمكن بدقة متناهية من تقييم العصب البصري و الشبكية ويجب تحليل الصورة و قراءتها من قبل اختصاصي خبير لمعرفة الوضع الدقيق للعصب البصري و اللطخة الصفراء.

 و دراسة خلايا الشبكية العصبية لنتمكن بدقة متناهية من تقييم العصب البصري و الشبكية بشكل دقيق. هناك فحوصات أخرى كفحص الساحة البصرية و قراءات الضغط الدورية و غيرها.

 

العلاج: 

لم يعد العلاج مقتصراً على إعطاء القطرات لتخفيض الضغط بل صرنا الآن نقوم بعمل ما يسمى بالجيل الجديد من الليزر الباردSLT ( Selective Laser Trabeculoplasty) الذي يقوم بفتح مجاري التصريف في زاوية العين ليخفض ضغط العين وما يميزه أنه لا يؤدي إلى أي ضرر في زاوية التصريف و يمكن عمله و إعادته عدداً كبيراً من المرات دون أية مشاكل عكس الجيل القديم ALT ( Argon Laser Trabeculoplasty) و الذي كان يؤدي لضرر دائم في زاوية التصريف. إن ليزر SLT يسمح بالاستغناء عن بعض قطرات ضغط العين في أحيان أخرى عن جميع القطرات. البروتوكولات الجديدة في الولايات المتحدة صارت حالياً تنصح باستخدام ليزر SLT حتى قبل استخدام القطرات و تنصح باستخدامه أيضاً في صغار العمر كونه شديد الأمان.

 

إن فوائد ال SLT  هي:

 

يخفض ضغط العين بدرجة أكبر من القطرات و يمنع تأرجح الضغط خلال اليوم.

الكلفة المادية أقل من كلفة القطرات لنفس المدة الزمنية.

3.ليس له أية آثار جانبية على سطح العين و لا القلب و الرئتين كما تفعل القطرات.

 

4.يفيد في حالات نسيان أخذ القطرات او عدم الرغبة في الالتزام المستمر فيها.

 

5.آمن جدا للأطفال.

 

هناك علاجات أخرى جراحية كفتح مجرى جديد للتصريف أو زراعة الصمامات كصمام أحمد (نسبة لمكتشفه العالم الكشميري أحمد) أو الجيل الحديث من الصمامات Express Valve.

 

أؤكد بأن ضغط العين الطبيعي لا يعني بالضرورة خلو العين من مرض الجلوكوما بل العصب البصري السليم يعني ذلك. توجه لطبيبك للتأكد من ضغط عينك و سلامة العصب البصري لديك لتحمي نظرك من مخاطر الجلوكوما.

 

د. محمود أحمد ناصر

مركز رويال لطب وجراحة العيون

 

الانتقال لصفحة الدكتور محمود ناصر

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل