العلاج بالشمع / مركز التميز للعلاج الطبيعي

العلاج بالشمع هي واحدة من أهم وسائل تطبيق الحرارة التي يستخدم فيها خليط البارافين مذوب والزيوت المعدنية لتسخين جزء من الجسم. بنسبة 4/1 ( الشمع/ الزيوت) من أجل الحفاظ على الشمع سائلا على درجات حرارة متدنية ولمنع حصول الحرق. درجة حرارة البارافين المتحكم فيها تكون 42-44 درجة مئوية.   

إن للشمع موصلية قليلة. فلذلك هو يعطي الحرارة بشكل بطيء مما يمنع المريض من الشعور بالحرارة العالية كما في الماء. بعد إزالة الشمع, يبرد الجزء المغطى به بسرعة.  

هناك عدة طرق لإستخدام شمع البارافين ويمكن دمجها مع التمارين والتي تطبق بدون مراقبة المعالج للمريض ( ليست بتلك الصعوبة ). رغم إختلاف الطرق ولكن دائما نقوم بلف الطرف بكيس بلاستيكي و منشفة لنحافظ على الحرارة.  

وقت العلاج من 10-30 دقيقة حسب الحالة. يجب أن يشعر المريض بدفئ و شعور الدغدغة. 

يوفر حمام الشمع الحرارة للمناطق التي يصعب وصول الحرارة لها عن طريق الكمادة ( مناطق البروزات والتجاويف ) مثل الأقدام والأيدي مثل مفصل الرسغ. يستخدم لعلاج إلتهاب المفاصل الروماتويدي  المزمن أو الأقل من حاد, ويعالج تصلب المفاصل والقلة في مدى الحركة, يقلل من الألم والشد العضلي, يعالج الإنتفاخات المزمنة والإلتهابات, ويلين الإلتصاقات و الندوب في الجلد والذي يسهل تحريك المفاصل و القيام تمارين الإستطالة.

 لا يجب إستخدامه مع المرضى قليلين الإحساس بالجلد, العدوى والجروح المفتوحة, الندب الرفيع, الطفح الجلدي, أمراض الأوعية الطرفية, السرطانات في المكان الذي يراد علاجه, العلاج بالأشعة السينية العميقة خلال 3 أشهر قبل العلاج بالشمع.

 والذي يجب أن يؤخذ بعين الإعتبار أن الطرف الذي تود معالجته يجب أن يكون نظيفاً و منشفاً جيداً 

( كل الحلي تنزع ), الجهاز يجب أن يكون نظيفا دائما بسبب الرواسب التي تتراكم. ويجب تغيير الشمع والزيت كاملا كل ستة أشهر.

 

مركز التميز للعلاج الطبيعي

للمزيد من المعلومات الاتصال بمركز التميز للعلاج الطبيعي 

الدوار الرابع / شارع المتنبي (شارع مستشفى الخالدي ) / مجمع فيترو الطبي 67 

Phone +962/6/4602022/3 Mob : +962775222904

 

الانتقال لصفحة مركز التميّز للعلاج الطبيعي

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل