ترهل الجفون بين الوظيفية والجمالية / د. منير آندي

 

تعد التغيرات التي تطرأ على الجفون بسبب التقدم في العمر من انتفاخات في الجفن السفلي أو العلوي  بفعل الدهون   أو في بعض الحالات تكون مرفقه ب زيادة الجلد في الجفون مما يسبب ترهل الجفون ويؤدي لى إعاقة مجال الرؤية لدى هؤلاء الأشخاص .

أهميه عمليه شد الجفون :

تساعد عملية شد الجفون في القضاء على المضاعفات الناجمة عن ترهل الجفون سواء الوظيفي أو الجمالي . يكون الإجراء  من خلال   قص الجلد الزائد وإزالته وإعادة الجلد في وضعه المشدود وإزالة الدهون الزائدة وتعزيز العضلات والأوتار في المنطقة , لتخلص من انتفاخات الجلد و زيادات  الجلد لتعود العين من الناحية الجمالية إلى الشكل الملائم لتقوم بوظيفتها بشكل المناسب .

امور يجب مراعاتها قبل القيام بالعملية  :

فحص النظر

فحص العين بالكامل

فحص جفاف العين

اختبار دقه الإبصار .

 

الغاية من إجراء العملية :

  • إزالة الدهون المتراكمة في الجفن والتي تظهر كانتفاخ في الجفن العلوي .
  • التخلص من الجلد الزائد أو المترهل في الجفن وما يصاحبه من تثنيات أو تجاعيد تشوه المظهر الطبيعي للجفن العلوي أو تعيق النظر.
  • التخلص من الجلد الزائد والتجاعيد الصغيرة تحت العين عن طريق عملية شد الجفن السفلي، ويمكن في الوقت ذاته معالجة الانتفاخ الموجود تحت العيون. كما يمكن تصحيح الترهل الحاصل في الجفن السفلي المصحوب بظهور مساحة أكبر من بياض العين الواقع أسفل القزحية .

 

ماذا يحدث أثناء جراحة الجفون؟

لا تحتاج هذه العمليات لتخدير عام وإنما تخدير موضعي للعين في حالات شد الجفن السفلي او العلوي حيث تتم عمليات   شد الجفن السفلي من خلال شق جراحي بطريقة تضمن إخفاء الندبة  حيث تقع على امتداد خط الرمش وضمن تفاصيل الجفن الطبيعية , ومن خلال هذه الفتحة يتم التخلص من التجاعيد تحت العين وإزالة الجلد الزائد والدهون المتراكمة المسببة للانتفاخ ..

 

وفي جراحة شدّ الجفن العلوي يتم تحديد الفتحة الجراحية ضمن الثنية الهلالية الواقعة طبيعياً في الجفن العلوي، ومن خلالها يمكن تصحيح الترهل بإزالة الجلد الزائد والدهون الزائدة، وشد العضلات والأنسجة تحت الجفن  , يتم إغلاق الفتحة الجراحية بخيوط قابلة للإزالة أو الامتصاص ..

 هنالك عدة أعراض يلاحظها المريض بعد الجراحة :

- وجود تورم وكدمات في المنطقة وتهيج العين والشعور بعدم الراحة. ويمكن التخفيف من هذه الأعراض بتناول المسكنات واستخدام الكمادات الباردة والمراهم الموضعية.

تهيج مع احمرار مكان الجرح .-

- ضعف النظر أو عدم وضوحه بشكل موقت.

 - جفاف العين لذلك ينصح باستخدام مرطبات للعين .

 وصعوبة إغلاق العين بصورة موقتة بسبب التورم بالجفن .

 

تظهر نتائج العملية في غضون عدة أسابيع. بصورة تدريجية مع زوال التورم والكدمات لتكشف عن تحسن ملحوظ في مظهر الجفون والمنطقة المحيطة بها بما يعكس صورة شبابية وصحية تستمر مع مرور الزمن .

 

الدكتور منير آندي

إستشاري أول طب وجراحة العيون

 

الانتقال لصفحة الدكتور منير آندي

 

 

 

 

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل