احمرار العين / د. قدري حجاوي

احمرار العين

الملتحمه :

الطبقه الرقيقه الشفافه التي تغطي جفون من الداخل وتمد لتغطي صلبه العين ( الجزء الابيض من العين ) وتنتهي عند حدود القرنيه وهي تعمل بمثابه خط الدفاع الاول على العين ضد الالتهابات ومسببات الامراض .

 

التهاب ملتحمه هو حدوث تهيج او عدوى جرثوميه تصيب هذه الطبقه من العين وتؤدي الى توسيع الاوعية الدمويه فيها وبتالي تحولها من طبقه شفافه الى الالون الاحمر وهي ابرز الاعراض ملاحظه من المريض او من هم حوله سواء كان في عين واحدة او كلاهما .

 

تختلف اسباب التهاب واحمرار العين من الممكن ان يمون سببها التهاب جرثومي سواء ______ مثلا وعندها يبدا المريض بالشعور  بعدم ارتياح مع الم وافرازات في العين المصابه ( غالبا يكون في احدى العنين وينتقل للعين الاخرى في مراحل لاحقه ) واحمرار خارجي قد يكون مصحوبا بالرشح او زكام او وجود الم في الحلق .

ومن الممكن ان يكون منقولا بالعدوى من شخص اخر نتيجه لااستعمال اغراضه الشخصيه حيث ان هذه الفيروس ينتقل عن طريق اللمس .

حين وجود الشك في التهاب فيروسي في العين فمن الضروي مراجعه طبيب العيون وذلك للتاكد من عدم وصول الالتهاب للقرنيه واعطاء العلاج والتعليمات المناسبه وتجنب استعمال الاغراض الشخصيه للاخرين وعدم فرك العين والقيام بتغسيل اليدين بشكل مستمر .

ينتشر التهاب العين الفيروسي عادة في فصل الشتاء ولحتى الربيع وقد يصاب به عدد كبير من الناس كونه سهل الانتقال خصوصا في المدراس واماكن العمل كما هو الحال بوجود اشخاص كثر في بلادنا .

من الاسباب الاخرى المهمه لاحمرار العين التحسس معندما يتعرض من له قابليه للتحسس ( عادة تكون عند الاشخاص المصابين بالازمه التنفسيه وتحسس الجلد ) لمسببات قويه كحبوب الطلع (حساسيه مؤسمية عند بدايه الربيع ) او حساسيه مزمنه كمن يعانونمن التحسس ناحية الغبار او عدم تهويه المنازل بحيث تتفاعل اجهزة الجسم عامه وخاصه الاجهزه المخاطية والموجودة في ملتحمه العين وتقوم هذه الانسجه بافراز كميات كبيرة من السوائل والتي تجعل المريض يقوم بفرك مستمر للعين وخصوصا الاطفال .

 

الأفق للعيون

أخصائي طب وجراحة العيون

د. قدري حجاوي

 

 

الانتقال لصفحة الدكتور قدري حجاوي 

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل