داء السكر والجلد / د. لانا بطارسة

داء السكري هو متلازمة تتصف باضطراب الاستقلاب وارتفاع شاذ في تركيز سكر الدم الناجم عن عوز الأنسولين، أو انخفاض حساسية الأنسجة للأنسولين، أو كلا الأمرين مما يؤدي لتـعرض أنسجة الجسم لضرر كبير على مدى سنـوات عدة اذا لـم يسيـطر المصاب على نسبتـه بشكل معقـول.

داء السكري يمكن أن يؤثر على كل أعضاء الجسم، بما في ذلك الجلد. ويقدر أن نحو 33في المئة من مرضى السكري يعانون في وقت ما في حياتهم من مشاكل بالجلد مرتبطة بدرجة أو بأخرى بمرض السكرى. هذه المشاكل قد تكون في بعض الأحيان أول علامة على أن الشخص يعاني من مرض السكري، ولحسن الحظ، يمكن الوقاية من معظم هذه المشاكل أو علاجها بسهولة إذا اكتشفت مبكراً.

البعض من هذه الامراض الجلدية يمكن أن يصاب بها أى إنسان ولكن مرضى السكرى يكونون اكثر عرضة من غيرهم للإصابة بهذه الأمراض وتشمل هذه المشاكل الالتهابات البكتيرية، والإلتهابات الفطرية، والحكة. وهناك أمراض أخرى في الجلد غالباً ما تحدث فقط لمرضى السكري وهي تشمل اعتلال الجلد السكري، البلى الحيوي الشحماني السكري، تقرحات السكري وغيرها.

الأمراض الجلدية الغير مرتبطة بالسكري

1- الإلتهابات البكتيرية:

ــ إلتهابات بكتيرية بجفون العين STYES

ــ الدمامل والتقيحات

ــ إلتهاب النهايات في بصيلات الشعر

ــ الإلتهابات العميقة من الجلد

ــ الإريثرازما بين الفخذين وتحت الإبط

ــ التهابات حول الأظافر

2- الإلتهابات الفطرية

فطر الخميرة أو الكانديدا هو الأكثر شيوعاً ويصيب الثنايا مثل تحت الثديين، حول الأظافر، وبين أصابع اليدين والقدمين، في زوايا الفم، تحت القلفة (في غير المختونين)، والإبطين وأعلى الفخذ وكذلك العدوى المهبلية فى النساء والتي تكون مصحوبة بإفرازات بيضاء وحكة شديدة في المناطق الداخلية.

3- الحكة

غالباً ما يكون سببها عدوى الخميرة (في المناطق التناسلية وحول فتحة الشرج)، وجفاف الجلد، أو ضعف بالدورة الدموية خاصة في الأجزاء السفلية من الساقين.

الأمراض الجلدية المتصلة بالسكري

1ــ اعتلال الجلد السكري

(DIABETIC DERMOPATHY) اعتلال الجلد السكرى يظهر في صورة بقع بنية اللون قد تكون مغطاة بقشور خفيفة ولا تكون مصحوبة بأي أعراض على الإطلاق. قد تكون هذه البقع بيضاوية أو دائرية.

بعض الناس يعتقد خطأ أنها بقع تقدم العمر.

هذه التغيرات غالباً ما تحدث على مقدمة كلا الساقين ولاتحتاج إلى أي علاج.

2ــ البلى الحيوي الشحماني السكري

(NECROBIOSIS LIPOIDICA)

عبارة عن بقع صفراء ضامرة وقد تكون محاطة بدائرة حمراء وقد تكون مصحوبة بحكة خفيفة وغالباً ما تحدث بها تقرحات قد تكون مؤلمة ولا تلتئم بسهولة وتترك ندبات كبيرة بعد شفائها. تحدث عادة على مقدمة الساقين وقد تكون بقعة واحدة أو اكثر. هذا المرض قدينتج من تغييرات في الأوعية الدموية. علاج مثل هذه الحالات قد يستغرق وقتاً طويلاً ويشتمل على حقن كورتيزون موضعى مع استخدام عقاقير بالفم لتحسين الدورة الدموية. قد تحدث هذه الحالة أيضاً في غير مرضى السكرى ولكن بنسبة ضئيلة.

3ــ تصلب الشرايين واعتلال الأوعية الدموية الدقيقة

تصلب الشرايين هو سماكة في الشرايين مصحوب بضيق أو إنسداد في الأوعية الدموية ويحدث مبكراً في مرضى السكري مما يؤدي إلى نقص كمية الدم الواصلة للأنسجة وذلك يؤثر على معظم أعضاء الجسم ومنها الجلد خاصة جلد على الساقين. والتغيرات الجلدية التي تحدث متعددة منها تساقط الشعر على جلد الساقين (بالنسبة للرجال) ويصبح الجلد ناعماً ولامعاً مع ترقق وبرودة في الجلد خاصة اصابع القدمين مع تغيرات في الأظافر فتصبح جافة وسميكة وتنكسر بسهولة.

ــ من المعروف أن الدم يحمل التغذية للجلد والخلايا المكافحة للميكروبات وبالتالي فإن نقص هذه المواد بسبب التصلب الشرياني يؤدي إلى بطء التئام الجروح حتى ولو كانت طفيفة وقد تتطور إلى التهابات ميكروبية مثل الحمرة وغيرها وكذلك قرح مزمنة.

ــ قد يؤدي تصلب الشرايين واعتلال الأوعية الدموية الدقيق (DIABETIC MICROANGIOPATHY) إلى حدوث غرغرينة جافة في أطراف أصابع القدمين مع حدوث تقرحات مزمنة بها.

ــ قد يحدث أيضاً احمرار عام ثابت براحة اليدين أو القدمين أو كلاهما مشابهاً للحمرة وذلك قد يكون بسبب انسداد جزئي في الأوعية الدموية الدقيقة.

4ــ مرض السكري والقدمين

تعتبر إصابة القدمين من أهم المضاعفات المزمنة لمرضى السكري، وقد يعاني مريض السكري من مشاكل عديدة في القدمين، وحتى البسيط منها يمكن أن يتحول إلى خطير وقد يؤدي ذلك إلى مايسمى بالقدم السكري مع حدوث قرح كبيرة مزمنة أسفل القدمين وفي الحالات الخطيرة قد تحدث غرغرينا بالقدم وما يصاحب ذلك من مضاعفات خطيرة ليس المجال هنا لذكرها حيث إن هناك عيادة خاصة للقدم السكري لاتتبع قسم الأمراض الجلدية.

الأسباب المؤدية إلى إصابة القدمين:

ــ ضعف الدورة الدموية نتيجة يؤدي تصلب الشرايين واعتلال الأوعية الدموية الدقيق (DIABETIC MICROANGIOPATHY

ــ اعتلال الأعصاب (DIABETIC NEUROPATHY)مما يؤدى إلى ضعف الإحساس بالألم والحرارة والبرودة والضغط.

ــ قروح القدم التي قد تنتج عن الجروح أو البثور أو الأحذية غير الملائمة والتي تتفاقم نظراً لعدم الشعور بوجود الجرح مما يؤدي إلى تفاقم الجرح وإصابته بالميكروبات.

كيف تعتني بقدميك؟

ــ افحص قدميك جيداً كل يوم بحثاً عن الخدوش، الجروح، التقرحات، الاحمرار، أو أي تغير في الجلد.

ــ افحص دائماً ما بين أصابع القدم مع تجفيفها بعناية بعد الغسيل وبعد كل وضوء.

ــ تجنب استخدام الماء الحار جداً أو البارد جداً مع عدم الجلوس قريباً من مصادر الحرارة لفترات طويلة أو تعريضها للبرودة الشديدة.

ــ قلم أظافر قدميك بعناية على شكل مستقيم عرضي، وتجنب ترك حافة حادة.

ــ لا تستخدم الشفرات الحادة لإزالة الكالو والثواليل.

ــ استخدم الكريم المرطب الخاص بتنعيم مناطق البشرة الصلبة والخشنة.

ــ تجنب المشي حافي القدمين.

ــ استخدم الأحذية المريحة للقدمين وتأكد بأن تكون مصنوعة من مادة لينة وحجمها أكبر من المقاس المعتاد استعماله.

ــ يفضل استخدام الجوارب القطنية أو الصوفية ويجب أن لا تكون ضاغطة.

ــ المبادرة باستشارة الطبيب عند ظهور أي علامات مرضية بالقدمين.

5ــ الفقاعات السكرية

(DIABETIC BULLAE)

نادراً ما تظهر بعض الفقاقيع المائية غير مصحوبة بأي علامات التهابية في الأشخاص المصابين بداء السكري خاصة على ظهر اليدين والقدمين وعلى ظهر أصابع اليدين والقدمين وأحياناً وفي الساقين، أو الساعدين أو مناطق أخرى. هذه الفقاقيع تبدو مثل الحروق وسببها غير معروف. وأحياناً تكون كبيرة، ولكنها غير مؤلمة وتلتئم تلقائياً في غضون ثلاثة أسابيع تقريباً وعادة دون ندبات. العلاج الوحيد هو العناية بنظافة المكان مع استخدام مراهم مساعدة وضبط مستويات السكر في الدم.

6ــ داء الأورام الصفر المنتشرة

(ERUPTIVE XANTHOMA)

داء الأورام الصفر المنتشرة عبارة عن حبيبات صفراء أو صفراء إلى حمراء في حجم البازلاء تظهر وتنتشر خلال فترة وجيزة (أسابيع – شهور قليلة) وتحدث نتيجة زيادة نسبة الدهون الثلاثية في مرضى السكري النوع الأول خاصة صغار السن وذلك عندما يكون هناك ارتفاع كبير مع عدم التحكم في مستوى السكر في الدم. تظهر على اليدين والذراعين والساقين والأرداف.

تختفي هذه الأورام عندما يتم استعادة السيطرة على مستوى السكر في الدم ليعود إلى المعدل الطبيعي.

7ــ مرض التصلب السكري المفصلي

(Diabetic cheiroarthropathy) (DIGITAL SCLEROSIS)

في بعض الأحيان تزداد سماكة الجلد في اليدين وأصابع اليدين مما يؤدي إلى إعاقة حركة مفاصل اليدين والأصابع.

قد يحدث أيضاً زيادة في سمك الجلد مع تيبس الجلد في أماكن أخرى مثل الجبهة والقدمين.

العلاج الوحيد هو تحقيق مستويات السكر في الدم تحت السيطرة.

8ــ الطفح الحبيبي الحلقي المنتشر

(Disseminated granuloma annulare)الطفح الحبيبي الحلقي المنتشر عبارة عن حبوب حمراء مرتبة في شكل دوائر أو أقواس على الجذع أو الأطراف وقد يكون مصحوباً بحكة. وهناك طرق يمكن أن تساعد في إزالة هذا الطفح مثل العلاج الضوئي وقد يختفي تلقائياً. هذا الطفح قد يحدث أيضاً في غير مرضى السكري.

9ــ الشواك الأسود

(ACANTHOSIS NEGRICANS)

ــ الشواك الأسود هو عبارة عن اسوداد وخشونة بالجلد.

ــ تظهر على عامة ثنايا الجلد مثل جانبي العنق، الإبطين، والفخذ. تظهر أحياناً أيضاً على اليدين والمرفقين، والركبتين.

ــ الشواك الأسود عادة ما يصيب الأشخاص الذين يعانون من زيادة كبيرة في الوزن خاصة اصحاب البشرة السمراء أو القمحية.

ــ أفضل علاج لهذه الحالة هو إنقاص الوزن. ويمكن لبعض الكريمات المبيضة مع كريمات التقشير أن تساعد في العلاج.

ــ كثيراً من المرضى المصابون بهذه الحالة غير مصابون بمرض السكرى.

ــ نادراً ما يصاحب الأمراض الخبيثة ومرض السكري الغير مستجيب للأنسولين.

10ــ اصفرار عام بالجلد نتيجة زيادة الكاروتين في الدم (Carotenaemia)

يلاحظ على الجلد في الإضاءة العادية ولا يؤثر على العين.

11ــ احمرار بسيط مزمن بالوجه والرقبة (Rubeosis)

عبارة عن احمرار بسيط بالوجه والرقبة والأطراف العلوية. علاج هذه الحالات يحتاج إلى ضبط مستويات السكر بالدم بالحمية والعلاج مع ملاحظة أن هذا الاحمرار قد يزداد مع الأدوية الموسعة للأوعية الدموية.

12ــ الوذمة الصلبة (Scleredemaadultorum of Buschke)

عبارة عن احمرار بسيط مع تيبس أو ازدياد في سمك الجلد نتيجة بعض الترسبات ويحدث عادة خلف الرقبة وأعلى الظهر ولايوجد علاج فعال لهذه الحالة وهي غير مضرة أو مؤلمة.

13ــ التهاب بصيلات الشعر الثاقبة

(perforating folliculitis)

حبيبات صغيرة حول بصيلات الشعر قد تكون مصحوبة بحكة مع حدوث قرح سطحية وإفرازات من داخل الجلد. عادة ما تحدث على الأطراف خاصة في مرضى الغسيل الكلوي المصابون بالسكري.

 

الدكتورة لانا بطارسة

اخصائية الامراض الجلدية و التناسلية – تجميل الجلد و الليزر

 

الانتقال لصفحة الدكتورة لانا بطارسة

 

 

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل