الشخير و انقطاع التنفس الانسدادي اثناء النوم / د. أحمد عليان

المجموعة الأم: الأخبار

JMD الشخير و انقطاع التنفس الانسدادي اثناء النوم

Snoring and Obstructive Sleep Apnea

(اسبابه و علاجه)

يعرف الشخير طبيا بأنه صوت يصدر من الإنسان خلال التنفس عند الاستغراق في النوم. وهو عادة يصحب الشهيق، ولكنه قد يحدث مع الزفير أحيانا، وهناك من الناس من يعاني من الشخير في اليقظة أيضا. تشير الإحصاءات إلى أن حوالي 45% من الناس البالغين يعانون من مشكلة الشخير أحيانا، وأن حوالي 25% من البالغين يعانون منه بصورة دائمة، وأن نسبة الاصابة بالشخير تزيد مع التقدم في السن.

الشخير هو انسداد جزئي لمجرى الهواء في البلعوم الأنفي والبلعوم الفمي والجزء الخلفي من اللسان، مع مرور الهواء اثناء التنفس في هذا الجزء يحدث تذبذب في الأنسجة الرخوة لسقف الحلق واللهاة فيحدث صوت الشخير... وأحيانا قد يحدث انقطاع تام للتنفس.

اما انقطاع النفس ناجما عن انسداد كلي في مجرى التنفس لمدة لا تقل عن عشر ثوان، وقد يكون ذلك الانسداد جزئيا ويسبب الشخير أثناء النوم، لكنه قد يكون خطيراً في بعض الحالات. وعندما يحدث هذا الاضطراب يصحو الإنسان من النوم أو يصبح نومه قليل العمق إلى حد كبير. يستمر كل توقف مؤقت في التنفس عشر ثوان أو عشرين ثانية أو أكثر. ويمكن أن تحدث فترات الانقطاع عشرين أو ثلاثين مرة في ساعة واحدة. إن النوع الأكثر انتشاراً لهذه الحالة هو انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم. وهذا يعني عدم قدرة النائم على الحصول على هواءٍ كافٍ من خلال الفم والأنف. وعند حدوث ذلك، يمكن أن تهبط كمية الأوكسجين في الدم. تترافق استعادة التنفس الطبيعي بصوت الشخير والشَّرَق. إن الأشخاص المصابين بانقطاع النفس أثناء النوم يشخرون بصوت مرتفع. ولكن ليس كل من يعاني من الشخير يكون مُصاباً بمشكلة انقطاع النفس أثناء النوم . لا ينال الإنسان كفايته من النوم عندما يكون نومه مُتقطعاً طيلة الليل، وهذا ما يجعله مصاباً بالنُّعاس طيلة النهار. كما أن الأشخاص المصابين بانقطاع النفس أثناء النوم يكونون أكثر تعرضاً لحوادث السير وإصابات العمل والمشاكل الطبية الأخرى. إذا كنت مصاباً بهذا المرض فمن المهم أن تحصل على المعالجة المناسبة.

وفي هذا الموضوع نستعرض الحالتين والطرق العلاجية المتاحة

يرتبط مرض انقطاع التنفس أثناء النوم و الشخير بالعوامل التاليه:

من الضروري أن نتذكر أن هناك نوعاً غير انسدادي من انقطاع التنفس أثناء النوم، وهو النوع الذي يسببه فشل الدماغ في إرسال الإشارات للجسم كي يتنفس.(وهو سيتم نقاشه بموضوع اخر)

 

للشخيرو انقطاع التنفس الانسدادي اثناء النوم أسبابا عضوية، وهي:

المضاعفات للشخير و انقطاع النفس الانسدادي اثناء النوم :

v ارتفاع ضغط الدم

v ازدياد خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية التي قد تسبب الوفاة

التشخيص:

هنالك العديد من الطرق للتشخيص و عاده يتم سؤال شريك المريض بالغرفه ومن الطرق و افضلها

اختبار للنوم يسمى polysomnography

وهناك نوعان من الاختبار:

الاختبار الليلي الذي يقيس تموجات المخ أثناء النوم، العضلات، حركة العينين، عملية التنفس، مستوى الأوكسجين في الدم وكذلك الأصوات الصادرة كالشخير.

أما النوع الثاني فهو جهاز يتم إعطاؤه للمريض وبإرشادات معينة من الاختصاصي ومن ثم تحلل المعلومات الكومبيوترية في اليوم التالي.

العلاج

الطرق غير الجراحيه:

v لعلاج الدرجة الخفيفة من انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم، ينصح الأطباء أولاً ببعض التغييرات في أسلوب الحياة ومنها:

v في بعض حالات انقطاع التنفس أثناء النوم يوصي الأطباء بإستخدام أداة فموية لإبقاء مجرى الهواء مفتوحا أثناء النوم. يصنع طبيب الأسنان أو أخصائي تقويم الأسنان الأداة الفموية. وتعمل الأداة الفموية على تعديل وضع الفك السفلي واللسان للحفاظ على مجرى الهواء في الحنجرة مفتوحاً. وتفيد الأداة الفموية بعض المصابين بانقطاع التنفس أثناء النوم، ولكنها قد تسبب تلفاً في الأسنان واللثة والفك السفلي على المدى الطويل، وهناك أيضا بعض الأجهزة المساعدة التي يمكن بواسطتها شد اللسان للأمام لمنع انزلاقه للخلف خلال الاستغراق في النوم.

v ويمكن توصيل جهاز (C-PAP) على منطقة الفم والأنف قبل النوم مباشرة، حيث إن هذا الجهاز يعمل على ضخ الهواء إلى مجرى التنفس بطريقة الضغط المستمر،بالضغط الإيجابي المستمر الهواء في أنف المريض مما يساعد في إبقاء مجرى الهواء مفتوحا. هناك عدة نماذج من آلات الجريان الهوائي بالضغط الإيجابي المستمر، ولكن الكثير منها مزود بقناع يوضع على الوجه قبل النوم. نجحت آلة الجريان الهوائي بالضغط الإيجابي المستمر نجاحاً كبيراً في علاج انقطاع التنفس أثناء النوم وهي اليوم أكثر أساليب العلاج إنتشارا. وينبغي على المريض إذا أراد أن يجرب آلة الجريان الهوائي بالضغط الإيجابي المستمر أن يمنح العلاج أسبوعين أو أكثر قبل ملاحظة النتائج. كما أن عليه أن يتعلم كيفية وضع القناع بشكل صحيح دون أن يضغط على وجهه.

الطرق الجراحيه:

v علاج التشوهات الخلقية التي تؤثر في عملية التنفس كما في حالة اعوجاج الأنف الذي يؤدي إلى انسداد في مجرى التنفس وأيضا عند صغر حجم الفك السفلي عن المعدل الطبيعي أو عند صغر الفتحة في نهاية الحنجرة. وكذلك عند علاج التهاب الحلق أو عمليات التهاب اللوزتين أو كبر حجمهماو ازاله الناميات خلف انفيه، خصوصا عند الأطفال أيضا تساعد على التخلص من المشكلة

v العمليات الجراحية التي يتم اللجوء إليها في الحالات المتقدمة أو عند طلب المريض بسبب عدم التزامه بالأجهزة السابقة الذكر ، و هي متنوعه وتعتمد على الحاله و اسبابها و تحتاج الى الى راي طبيب مختص بها و منها

وفي نهاية الحديث يجب التأكد من التشخيص الدقيق لمعرفة سبب اضطرابات التنفس وبالتالي إيجاد العلاج المناسب

وينبغي على الزوج أو الزوجة إذا أخبرها زوجها أنها تعاني من عرض واحد أو أكثر من الأعراض التالية المبادرة إلى استشارة الطبيب للتأكد من الإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم :

ويساعد علاج انقطاع التنفس أثناء النوم المصاب به على التمتع بنوم عميق مما سيعيد شعوره بالنشاط خلال النهار. كما سيمنع الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط التشخيص السليم و ذلك بمناقشة المشكلة مع الطبيب، وذلك لإن هناك الكثير من الحلول التي يمكن أن تسعاد المريض و تجعل حياته و من يحب أفضل.

د. احمد محمود عليان

اخصائي امراض و جراحه الانف و الأذن و الحنجرة

عمان- الاردن

00962796234291

 

الانتقال لصفحة الدكتور أحمد عليان