البشرة / د. لانا بطارسة

JMD*تعتبر البشرة وما تملكه من خلايا وما تملكه من طبقات مختلفة وما تحتويه من عناصر تساعد طبيعيا على نضارة وحيوية البشرة ومنها احتفاظ احد طبقات البشرة بالماء وماله من تأثير رائع على حيوية البشرة إلى جانب المواد الاخرى مثلا المواد الدهنية وبعض الاحماض الامينية وقدرة الجلد على امتصاص الجليسرول وغيرها من المواد المرطبة الطبيعية للبشرة دون تدخل من احد.

*البشرة وما تملكه من حماية خارجية من العوامل والأتربة وجفاف الجو والرياح الشديدة ومنعها لتبخر الماء منها بدرجات مختلفة تعتبر حماية من العوامل المسببة للجفاف مع وجود عامل ترطيب داخلى يحفظ الماء ويمنعه من التبخر وتلطيف درجة حراة الجلد.

*تعتبر البشرة عامل مضاد للميكروبات والبكتيريا الموجودة حولنا وقد يعتقد الكثير انها تصاب بسهولة ولكنها تحتوى على قدر كاف من المناعة الموجودة بالجلد التى تحمى البشرة من البكتيرية وغيرها من الامور.

*هناك عدة انواع من البشرة سواء فى طبيعتها ومنها الجافة والعادية والدهنية وهناك بشرة ذات لون ابيض وبشرة ذات لون يميل الى السمار أو اللون الاسمر بدرجاته المختلفة.

*ليس كل الكريمات يمكن وضعها على البشرة بسهولة لأن هناك انواع من البشرة لها حساسية لبعض المركبات وهناك مواد وكريمات تحتوى على مواد معطرة تسب حساسية للبشرة.

*قبل وضع اى كريم جديد على البشرة يجب استشارة طبيب الجلدية المختص و معرفة نوعية المنتج ويكون من شركات لها سمعتها ومكونات المنتج وما هى اضراره قبل منافعه و قراءة ما يكتب على المنتج جيدا وهل المنتج معطر ام لأ بالنسبة للبشرة الحساسة.

*معرفة نوع البشرة تحدد نوع الكريم ولكن فى الغالب الفرق لن يكون كبيرا كما يعتقد البعض وفى حالات خاصة مثل البشرة الحساسة أو التى تعانى من مشكلة.

*ليس كل الأوقات واحدة فى طرق العناية بالبشرة فالشتاء يختلف فى احواله عن الصيف.

* الحمل والرضاعة لها خصوصيات ويجب الحذر وعدم المبالغة عند وضع اى كريمات لم تستخدميها من قبل ولم يصفها لكل الطبيب حفاظا على حملك وعلى الرضيع.

 

الدكتورة لانا بطارسة

اخصائية الامراض الجلدية و التناسلية – تجميل الجلد و الليزر

 

الانتقال لصفحة الدكتورة لانا بطارسة

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل