لتكوني سعيدة "تحتاجين للنوم اكثر" ....!!! / د. جهاد سمور

      JMD لتكوني سعيدة "تحتاجين للنوم اكثر" ....!!!     ان  الالتزام بعدد ساعات النوم المعتادة ، يساعد الجسد على تحمل المجهود الدائم الذي تقضيه السيدة وخلال فترة النشاط اليومي ، وبغض النظر اذا ما كانت تلك السيدة حامل ام لا ، فإنه من الضروري أن يحصل جسمها وعقلها على قسط كاف من الراحة خاصة وأن النظام الغذائي لها  يختلف  عن بقية الشهور ، ومعتمدا على التقلبات المحيطة بها فمثلا تبدي اكثر مجهودا بالصيف ، ويليه فصل الربيع وهكذا .

 

 وسيدتي  لكي تحصلي على موفور كاف من الراحة للجسدك وعقلك ، فإنهما بحاجة إلى سبع ساعات من النوم يوميا على الأقل، أن ذلك يختلف من سيدة  إلى آخرى وارى انا  أن "هناك بعض الفئات العمرية من السيدات اللواتي  يفضلن الاستيقاظ من النوم لتناول الوجبة الهامة بالصباح، ومنهن من يغادرن الى وظائفن  مبكرًا" لكن بأجواء نشطة ورشيقة ، وبالتالي فإنهن يتمكن من الانتهاء من عملهم في وقت مبكر والعودة إلى المنزل لأخذ قسط من النوم بعد الوجبة الرئيسية ، وعلى النقيض من ذلك تجد تلك الفئة العمرية لا يعانن اعراض مزعجة ( كالتعب والارق وبعض رودود الفعل العصبية) .... ولا نراهن على الفئة العمرية الاكبر سنا ( اكبر من 45 سنة ) لانه بسبب التغيرات الهرمونية ووجود بعض الامراض المزمنة كالسكري وارتفاع الضغط او امراض تتعلق بالقلب ، او انقطاع الطمث ).  

وعلى العكس نرى  أن البعض الآخر يُفضل الذهاب إلى الفراش مرة أخرى بعد تناول بعض الاطعمة الغنية بالتكامل الغذائي كالبروتينات والنشويات واللحوم ...، لكنهن يستيقضن  بشكل متأخر، ومن ثم لا يستطن إنهاء أعمالهن إلا في وقت متأخر بعض الشيء ، فإنه من المهم أن يفكرن بجد في كيفية تنظيم أوقات النوم تماشيا مع طبيعة عملهن. الخلود للنوم مبكرًا، حتى تستطيع السيدة الاستيقاظ ايضا مبكرا و  تناول  لقمة قبل الذهاب إلى العمل او لعملها بالبيب  ، حتى لا تتأثر الراحة اليومية ويضطرب المزاج  سلبا بلا داع، مع ضرورة مراعاة بعض القواعد المهمة فيما يتعلق بتناول الطعام والشراب المناسبين . وللعلم معلوما طبيا أن تناول مشروبات قبل الذهاب للنوم بفترة وجيزة لا يعزز من فرص النوم المريح بالفعل "لأن المرء يضطر إلى الاستيقاظ كل ساعتين أو ثلاث للذهاب إلى المرحاض".

    الدكتور جهاد سمور استشاري الامراض النسائية والتوليد

  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.    

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل