الشقيقة (الصداع) في الطب الصيني / د. جهاد الحتاملة

JMD وفقا لنظرية الطب الصيني التقليدي ، يمكن اعتبار الصداع النصفي والصداع بصفة عامة حيث متلازمات خطوط الطول. خطوط الطول والتي تصل الرأس هي المرارة والقنوات سان جياو من شاويانغ القدم / اليد والأمعاء والمعدة الكبيرة قنوات Yangming ومن ناحية / القدم ، والمثانة البولية وقناة الأمعاء الصغيرة من القدم / اليد Taiyang. العلاج وفقا للقنوات المتضررة. الصداع بوصفها منطقة إما منتشر أو إقليمية من الألم. الصداع نادرا ما تكون نتيجة لظروف تهدد الحياة مثل وجود ورم في الدماغ ولكن مزيدا من التقييم قد تكون ضرورية.

لأغراض سريرية في جمعية الصد) يقسم الصداع إلى فئتين كبيرتين : الصداع الأولى( ابتدائي )والصداع الثانوي.

الصداع الأولى -هو الصداع مع عدم وجود مسببات عضوية أو الهيكلية ، وتشمل : الأوعية الدموية (الصداع النصفي ، والصداع الثلاثي التوائم اللاإرادي : ألم في الرأس التي يسببها تمدد في شرايين الدماغ أو تقلصات العضلات أو رد فعل على المخدرات (التي تشمل الصداع العنقودي) وصداع التوتر ، وغيرها من الأمثلة

 

  1. الصداع الثانوي ويشمل الشقيقة- هي الصداع المستمر من جانب واحد أن يستجيب لالإندوميتاسين. تعتبر الشقيقة المستمرة اضطراب الصداع الأساسي ، وهذا يعني أن ليست ناجمة عن حالة أخرى جديدة ، صداع مستمر يوميا، والصداع التوتري ، صداع نومي من الصداع الذي يسبب النوم ، رعد الصداع هو صداع شديد ومفاجئ مثل رعد أنه قد يكون نتيجة نزيف في الرأس علامة على وجود حالة طبية طارئة ، لا بد من النظر إلى عناية طبية فورية.

    الصداع الثانوي هو الذي يعزى إلى مرض عضوي أو الهيكلية الكامنة والذي يشمل : رئيس الصدمات والاضطرابات القلبية الوعائية والتجاوزات الجوهر ، آثار جانبية للدواء ، والاضطرابات الأيضية والأذن والأنف والعين والعنق واضطرابات الجمجمة ، الجمجمة وارتفاع ضغط الدم ، والاضطرابات النفسية . ويمكن أيضا اضطرابات في التنفس منذ أن تصنف هنا تنفس غير كافية ، وحبس النفس منع التدفق الحر للالسائل الشوكي الدماغي (
    CFS) الدورة الدموية.

    يتم تعريف نوع الصداع المختلفة من جانب القناة الحالية المتضررة والأمراض. الممرض الخارجي الأساسي هو الريح. اعتقد من الرياح في سياق البيئة ، وهو يتحرك بسرعة بسرعة أعلى ، والرياح تثير الأشياء ، وهذا هو السبيل الأساسي في غيرها من العوامل المسببة للأمراض التي تدخل الجسم الخارجي.

    العوامل الخارجية هي : الريح الباردة ، والرياح ، الحرارة والرطوبة والرياح. جميع هذه عرقلة التدفق الحر للتشى يانغ ، والدم في الرأس.

    العوامل الداخلية هي سبب الاضطرابات التي من الطحال (تراكم البلغم / رطب) والكبد (الكبد أو النار النار نقص التحريك صعودا) ، والكلى (نقص الجوهر بسبب سوء التغذية).

    يتم التشخيص عن طريق الأعراض ذات الصلة انتزاع أي طعن الألم هو ركود الدم والصداع ، والصداع نوع فارغة نظرا لنقص الجوهر الكلى ، والبلغم / الصداع نوع رطب وكأنه منشفة مبللة الثقيلة التي تغطي الرأس. هذه ليست سوى أمثلة قليلة.

    ويرصد أيضا التشخيص عن طريق تحديد القناة (القنوات) المتضررة. الأمثلة هي صداع
    Taiyang ينشأ في الجزء الخلفي من الرأس وأسفل الرقبة ، Jueyin الصداع يؤثر على العينين وأعلى الرأس.

    الصداع يأتي على نوع الخارج فجأة شديدة وألم حاد ، والخفقان ، والحرق ، النفخ ، ثقيل وثابتة. الداخلية المستمدة من الصداع تدريجيا ، معتدل ، مع الألم الذي مملة ، والشعور الفارغة ، العالقة ، سوءا مع النشاط ، وعلى فترات متقطعة.

    وكما هو الحال مع كل الألم في الجسم إذا كان هناك انسداد في تدفق تشي خالية من الألم والدم تترتب على ذلك. أساسيات العلاج لمسح الممرض الخارجية وتونيفي (تعزيز) العجز الداخلي. الوخز بالإبر والأدوية العشبية الصينية فعالة لتحقيق نتيجة ايجابية.

    هي سبب الصداع عادة من التوتر في العضلات ، ومشاكل الأوعية الدموية ، أو كليهما. محفزات الصداع الوعائي شيوعا هي الضغط والحرارة ، أو قلة النوم أو الطعام. الصداع النصفي ويبدو أن الأوعية الدموية في الأصل ، وربما يسبقه اضطرابات بصرية ، وفقدان الرؤية المحيطية ، والتعب. أسباب الصداع النصفي ما زالت قيد التحقيق. ويمكن أن يعفى معظم الصداع أو تحسينها عن طريق الطب الصيني والوخز بالإبر وأو دمج العلاجات الغربية.

    تصنيف الطب الصيني من الصداع واسعة جدا. في الطب الغربي هناك إما الصداع أو الصداع النصفي. ويمكن في الطب الصيني كما هو موضح أعلاه أن يكون سببه عوامل كثيرة. من أجل الحصول على صورة كاملة من نوع صداعك / قضية يتم النظر في العديد من العوامل مثل نمط الحياة ، والدستور العائلي (الوراثي) ، والعوامل البيئية ، حالة الداخلية للأجهزة والقنوات ، والضغوطات النفسية والجسدية. حتى أخذ الأطعمة بإمكانك أن تأكل واستخدام الصابون في الاعتبار.

    في موقع معين من الصداع وهذا أمر مهم لأن الموقع يشير إلى نظام هيئة القناة وأو أن يختل التوازن. على سبيل المثال اذا كان لديك صداع دائما على منطقة الجبين أنه ربما أن هناك شيئا يحدث مع مركز الهضم (الطحال / المعدة) أو يتم حظر قناة الطحال / المعدة.

    الطب الصيني يساعد على تخفيف الصداع عن طريق انسداد الطاقة الحيوية أو تشى والدم. عن طريق نقل الدم تشى التالي حيث يذهب الدم بحيث لا غذاء. الوخز بالإبر يؤثر تأثيرا مباشرا على الجهاز العصبي المركزي. الطب الصيني بالبحث عن السبب الجذري للصداع ومحاولات لتصحيح هذا.

    العلاج المناسب من أي نوع من الألم يتطلب إجراء تقييم دقيق لنوع من التنافر (فائض أو نقص ، أو الحرارة الباردة ، والخارجية أو الداخلية) ، وخصائص (تشي و / أو ركود الدم) ، ومواقع (الجزء العلوي من الجسم ، الجزء السفلي من الجسم والأطراف أو الأعضاء الداخلية). الوخز بالإبر وزيادة توي نا (التدليك الصينية الخاصة) العلاجات ، والتأمل ، والعلاج تستخدم استخداما تكاملية من الأعشاب ، والأنشطة البدنية ، والتغيرات في النظام الغذائي. كل هذه العلاجات العمل معا تعزيز أوجه القصور الكامنة ، وتقوية الجسم ، وتسهيل الانتعاش.

    TCM إدارة الألم الأهداف كلا من أعراض (فرع) ، وقضية (الجذر) من الألم ، وغالبا ما يحقق نجاحا فوريا وطويل الأجل.

    ويرتبط
    TCM إدارة الألم مع آثار جانبية قليلة أو معدومة. في بعض الحالات ، مثل الصداع النصفي ، والحادة الطاحنة ، والمخدرات ، ومتفوقة على الأعشاب أو الوخز بالإبر ، كما لديهم ظهور الفوري السريع من العمل (وخاصة إذا يعطى عن طريق الحقن). قد تكون المعالجة تتطلب تكامل الطب الوباتشيك لعلاج الألم الحاد ، والأدوية العشبية والوخز بالإبر لتوفير العلاج على المدى الطويل من الأسباب الكامنة ومنع تكرار الصداع النصفي.

    الأسباب الشائعة للصداع ما يلي :

    مرض الجيوب الأنفية
    زرق
    Glaucoma
    امراض  الأسنان
    او المفصل الفكي الصدغي
    أمراض الأذنين
    إصابات العضلات
    قضايا العمود الفقري العنقي
    الإجهاد العاطفي

  2. التهاب السحايا
    ألم العصب الثلاثي التوائم
    ارتفاع ضغط الدم
    إصابة الرأس
    الصداع النصفي



    مرضى الصداع النصفي يعانون من نوبات متكررة من الصداع ، ومعظمها من جانب واحد شديد. الوخز بالإبر هو العلاج الذي يتم إدخال إبر رقيقة في الجلد في نقاط محددة. ويستخدم الوخز بالابر في كثير من البلدان للوقاية من الصداع النصفي -- وهذا هو ، للحد من تكرار وشدة نوبات الصداع النصفي.

    وتشير الدراسات إلى أن المرضى الذين يستفيدون من الوخز بالإبر الصداع النصفي. الدراسات المتاحة تشير إلى أن الوخز بالإبر هو على الأقل بنفس فعالية ، أو ربما أكثر فعالية من العلاج بالعقاقير الوقائية ، وبدون آثار سلبية. وينبغي النظر في خيار الوخز بالإبر لعلاج المرضى .

د. جهاد الحتاملة

(مركز الطب الصيني الطبيعي)

الانتقال لصفحة مركز الطب الصيني الطبيعي

 

 

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل