صحتك في رمضان

يأتي شهر رمضان العظيم بما فيه من عبادات ومشاعر إيمانية واجتماعية جميلة، ولكننا عند أول يوم للصيام نشعر بكم هائل من الصداع سواء قبل الإفطار أو بعده مما يفسد علينا بعض تلك المشاعر، واليوم سوف نتحدث عن الصداع في رمضان سواء قبل أو بعد الإفطار، وما هي أسبابه وكيف يمكن الوقاية منه.


صداع ما قبل الإفطار

في فترات الصيام يعاني الجسم من نقصان نسبة الجلوكوز في الدم مسببا الصداع والإرهاق الشديد، بالإضافة إلى الحر ونقصان كمية المياه والسوائل في الجسم.
ويقول الدكتور سامي جوده استشاري المخ والأعصاب أن خلايا المخ تكون في حاجة دائمة للأكسجين وسكر الجلوكوز، ومع نقصان كمية السكر، التي لم يعتادها الجسم في الأيام العادية تكون النتيجة الصداع في رمضان في فترات الصيام، وغالبا مايشتد في الفترات الأخيرة من النهار بسبب زيادة نقص كمية الجلوكوز.

صداع ما بعد الإفطار

أما عن صداع ما بعد الإفطار فنحن إلى حد كبير لنا يد في حدوثه، حيث أن الكثير من الأطعمة التي نتناولها عند الإفطار تعمل على ضخ كميات كبيرة من الدم إلى الجهاز الهضمي، وبناءا عليه تنقص كمية الدم المتجهه لخلايا المخ، مما يسبب الصداع في رمضان الذي نشعر به مرة أخرى.

أسباب الصداع في رمضان

- عدم الانتظام في مواعيد النوم.

- تغير مواعيد وجبات الطعام.

- نقص كمية الكافيين (الشاي والقهوة والنسكافية)، التي يتناولها الشخص بسبب الصيام على غير العادة في الأيام الأخرى.

الوقاية من الصداع في رمضان

- حاول أن تقوم بتعويض فترة الصيام بأنواع وكميات مناسبة من الطعام، واهتم بشكل أساسي بوجبة السحور.

- حاول أن تبدأ بوجبات لا تحتوي على مستوى عال من السكر قبل رمضان بأيام، حتى لا يحدث نقص مفاجئ لمستويات السكر بالدم، مما يسبب الصداع.

- محاولة ظبط الساعة البيولوجية من حيث عدد ساعات النوم، وتجنب السهر خاصة في أيام الصيف.

- شرب كميات مناسبة من السوائل والماء.

- ابدأ بشرب فنجان واحد من القهوة خلال النهار في الأيام القليلة قبل رمضان، لتجنب الهبوط المفاجئ للكافيين، و الذي يسبب الصداع.

- التقليل قدر الإمكان من المنبهات في رمضان من شاي وقهوة ونسكافية ومشروبات غازية، و الاعتمادعلى الأغذية الصحية من خضروات وفاكهه.

- قم بارتداء النظارات الشمسية والقبعات، للوقاية من الشمس أثناء النهار.

- حاول بقدر المستطاع أن تتجنب ما يعرضك للضغط العصبي والنفسي، لتتجنب الصداع في رمضان الذي قد ينتج عنها.

- الحصول على كميات كافية من فيتامين ب 12 ، قد يساعدك أيضا في التخلص من نوبات الصداع في رمضان .

من يعانون من أمراض مختلفة تتطلب تناول علاجات في أوقات متفاوتة فلابد من مراجعة الطبيب المختص قبل تغيير نمط العلاج.

أما الصداع الناتج عن ترك بعض المنبهات الحميدة كالقهوة والشاي، فيكون علاجه بالاعتدال في تناولها والتخفيف من كميتها، ولو قبل حلول الشهر بشئ بسيط. وكذلك الصداع الناجم عن اختلال نظام الغذاء، يمكن تداركه بتعويد الجسم عليه قبل رمضان بمدة بسيطة.

في النهاية عزيزي القارئ لا تقلق نفسك واتبع تلك النصائح، حتى تتخلص من الصداع في رمضان


 

reference:dailymedicalinfo

يقوم الكثيرون بالتسوق لإعداد وجبات الإفطار، حتى قبل أن يبدأ شهر رمضان بفترة طويلة، وتهتم أغلب النساء بذلك، حتى يستطعن تحضير الولائم والعزائم، لذا يستحوذ الإفطار بطقوسه على قدر كبير من الاهتمام، ومع أول إفطار في شهر رمضان، الذي يتميز بتجمع الأهل والأقارب، ينتظر الجميع أذان المغرب للإفطار، ولكن هل هذا هو الوقت المثالي لتناول افطار رمضان

الصيام و افطار رمضان إن الجسم مجهز للحفاظ على حياة الإنسان، وعند الصيام، والامتناع عن الأكل والشرب، لا يعرف الجسم متى سيحصل على الطعام مرة أخرى، لذا يقل معدل الحرق لأدنى درجة، حتى لا يستهلك كل الطاقة، مما يؤثر عليك سلبا، ويؤدي لإصابتك بالإعياء، لذا عند تناول الطعام بعدها، ليس عليك أن تصدمه باستهلاك كميات كبيرة من الطعام. يتأقلم الجسم على الصيام، لذا عند إفطارك عليك تناول الطعام تدريجيا وتقسمه، لا تتناوله مرة واحد، مما يسبب ارتباكا للجسم خاصة المعدة.

افطار رمضان

عدم تناول الطعام يؤثر على الإنسولين في الدم، والقدرة على حرق الطعام، وخاصة مع عدم تناول الوجبات الثلاث الرئيسية، كما اعتدت، مما يجعلك تشتاق للسكريات، والوجبات المليئة بـالكربوهيدرات، لذا ترغب بشدة في تناول كل هذه الأطعمة الدسمة، والمعجنات، إلا أن هذه الكربوهيدرات سيئة، وترفع معدل السكر مرة واحدة، لينهار معدله بعد ذلك ويجعلك تشعر بالجوع.

أفضل وقت لـ افطار رمضان

إن أفضل ما تتناوله بعد الأذان مباشرة هو التمر، فهو غني بالألياف، والسكريات البسيطة، التي يحتاجها جسمك، والتي تحفز المعدة، والجهاز الهضمي للعمل، وبالطبع شرب المياه، ثم عليك الانتظار 10 دقائق قبل تناول وجبة الإفطار، وهي الفترة التي يستغرقها جسمك لضبط مستوى السكر في الدم، ورفع معدل الأيض، حتى تكون قادر على هضم الطعام، وحرق السعرات الحرارية، يمكنك الذهاب لأداء الصلاة في هذا الوقت.


نصائح لإفطار صحي لرمضان

-شرب ما يكفي من المياه والسوائل لترطيب جسمك، لكن لا تكثر من العصائر المحلاة بالسكر.

-احرص على تناول الكربوهيدرات الصحية والأطعمة الغنية بالألياف، مثل الحبوب الكاملة، والمكسرات، والياميش ولكن لا تفرط في تناولها.

-تناول مزيدا من الخضروات و الفاكهة حتى لا تعاني من تأثير نقص الفيتامينات عليك أثناء الصيام، فتشعر بالإعياء والدوار.

-لا تفرط في تناول الطعام، وكل باعتدال.


 

reference: dailymedicalinfo

وداعاً للشعور بالتعب والعطش اثناء الصيام في نهار رمضان .. إليك الحل
 
لا شك في أن الصيام في ظل هذه الأجواء الحارة وشديدة الحرارة قد أصبح صعباً ومتعباً في الوقت نفسه فأشعة الشمس تكون عمودية ومركزة ينبع منها الشعور بالحر المزمن إلى درجة ما قد تكون كبيرة وبذلك يبدأ الجسم باجفاف السوائل وبالتالي الشعور بالتعب والعطش والارهاق بالمجمل وبذلك يجب على الجميع أن يهتم بالسوائل وفي سبل تناولها والاستفادة منها قبل البدء في صيام كل يوم من شهرنا الفضيل " شهر رمضان" ومن هنا ما علينا إلا أن نعرض عليكم بعد الفوائد التي ستفيدكم
في السيطرة إلى حد ما على ظاهرة العطش والتعب في نهار رمضان في الأتي :
 
1- يجب اهتمام الصائمين بتناول كميات مناسبة من الفواكة والتي تتضمن كميات متناسبة من السوائل كالعنب والبطيخ وغيرها من الفواكة الصيفية.
2- يجب الإبتعاد عن تناول الجبنة والبيتزا فإنها تحتوي على نسبة معقولة من الأملاح التي تساعد على شعور الصائم إلى نسبة كبيرة بالعطش الشديد.
3- عليك الأخذ بعين الإعتبار بالابتعاد عن النكهات الحارة كالشطة والتي ستحتاج فيما بعدها إلى كميات كبيرة من المياة والتي تقودك إلى عدم تحمل الصيام وقد تعيقك في ظروف يومك واثناء صيامك فعليك تجنبها طوال شهر رمضان بأوسع قدر ممكن.
4- يشاع كثيراً في رمضان بيع المخللات ويكثر تناولها فالأمر الذي يغفله الناس أن الاملاح تحتوي على كميات من الاملاح لا بأس بها وهي مسبب كبير لشعور بالعطش من الوهلة الأولى.
5- اشارت الدراسات إلى أن الموز الأصفر يساعد على تخلص الصائم من الشعور بالعطش من خلال فوائده العديدة والحيوية.
6- يجب الحرص على تناول الفطور الخفيف والابتعاد عن تناول كميات كبيرة من الطعام والسوائل والافراط بها لان ذلك سيؤدي بالنهاية إلى ارهاق معدتك وعملية الهضم التي ستسبب لك العطش فيما بعد وتطفئ من حيوية جسدك ونشاطك.
7- أن تحرص كافة الحرص على تناول التمر في السحور فالتمر لقد اثبتت فوائده بأنه غني لإبعادك عن الشعور بالعطش استناداً إلى قول الرسول صلى الله عليه وسلم:
" من تصبح سبع تمراتٍ عجوة لم يضره ذلك اليوم سُمٌّ ولا سحر".
8- تناول الوجبات الخفيفة على فترات خلال الفطور الغنيه بالخضار لضمان عدم حدوث الإمساك وضمان راحة معدتك خلال الصوم وطيلة شهر رمضان الفضيل.

JMDمع أن رمضان شهر الصيام الذي يمتنع فيه الشخص عن الطعام طول النهار، فإن البعض يكتشفون في نهاية الشهر عند صعودهم على الميزان أنهم قد اكتسبوا عدة كيلوغرامات، وقد يفاجئهم هذا خاصة إذا كانوا يعانون أصلا منزيادة الوزن وبالتالي هم بحاجة إلى تخفيض أوزانهم.

JMDيشكو الكثيرون في شهر رمضان من النفخة أو غازات المعدة، التي قد تسبب لهم ضيقا وحرجا خاصة في المواقف التي يكونون فيها بصحبة أناس آخرين، فما هي أسباب النفخة وكيف الوقاية منها في شهر الصيام؟

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل