كيف تجيبين على السؤال المرهوب : ماما... من أين يأتي الأطفال؟  

"من أين أتيت وكيف دخلت إلى بطنك؟ سؤال يحيّر قلوب الوالدين ويخيفهم لأنهم يتلبّكون ولا يعرفون بماذا يجيبون! لكنّ الخبراء يدعونكم إلى عدم القلق. هنالك جواب مختلف بحسب عمر أولادكم. اكتشفوا الأجوبة التي تزيح عنكم كابوس شرح العلاقة الجنسيّة للأولاد!

 

الأطفال بين سنتين وثلاثة: إنّهم يطرحون الأسئلة بدافع الحشرية ولا يسألون عن الجنس على الأرجح. يمكنكم أن تقولوا لهم إنّ الطفل أتى من المستشفى وأن تركّزوا على الحبّ الذي أدّى إلى مجيئ الطفل لا العلاقة الجنسية.

 

الأطفال بين 3 و 4 سنوات قبل دخولهم المدرسة: أخبروهم قصّة البويضة والبذرة. ولكن لا تحاول أن تتكلّموا عن الجنس لأنه لا يمكنهم استيعابه بعد. سيفهمون هذا التفسير إن شاهدوا طريقة تخصيب النباتات.

 

تلاميذ المدرسة بين 5 و7 سنوات: إن كان طفلك في الصفوف الأساسية ناضجًا، يمكنك أن تفسّري له العلاقة الجنسية. وإن لم يكن ناضجًا فانتظري بضع سنوات إلى أن يطلب منك معلومات إضافيّة. اشتري له كتابًا مناسباً لسنّه يفسّر بالرسومات كيف ينمو الجنين في الرحم.

 

الأطفال في سنّ الثامنة وما فوق: أعطهم معلومات إضافيّة وصحيحة وإلّا بحثوا عنها في مكان آخر. ويقترح الخبراء بأن تبدئي الحديث بتعابير معيّنة مثلًا:

 

  • "يجب أن تعرف بعض الأمور..."
  • أنت تكبر وأريد أن أحدّثك عن الجنس..."
  • فلنتحدّث عن علاقة الحبّ بين شخصين وما يفعله الراشدون..."

 

نصيحة صغيرة: تكلّمي بطريقة تريح ولدك وتجعله يلتجئ إليك لمعرفة معلومات أخرى.

واستخدمي الكلمات العلميّة الدقيقة لتتجنّبي التشوّش قدر الإمكان.

لا تعقّدي الأمور، بل أجيبي عن أسئلته بطريقة مباشرة من دون إضافة معلومات غير ضرورية ومن دون إخفاء أشياء ضروريّة. في معظم الأحيان يطرح الأولاد أسئلة محدّدة تحتاج جواباً مقتضباً فلا داعي للهلع.

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل