كيف تمرن نفسك على تناول الطعام الصحي!

معظم الناس يجدون صعوبة في تناول الطعام الصحي والمحافظة على نشاطهم وإنقاص وزنهم، وتأتي صعوبة تناول الطعام الصحي من أنك محاط باستمرار بالوجبات السريعة. فعندما تشاهد التلفزيون تنهال عليك الإعلانات المثيرة للشهية، والأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، إضافة إلى انتشار مطاعم الوجبات السريعة اللذيذة في كل مكان! لذلك يصعب علينا الإلتزام بالطعام الصحي.

    

ولكن ماذا لو كنت قادرا على تدريب عقلك ليفضل فعلا الأطعمة الصحية على الأغذية السريعة؟ ألن يسهّل ذلك عليك تناول الأطعمة المفيدة لجسمك؟

نعم ذلك صحيح فتبعاً لدراسة جديدة أجرتها جامعة (توفتس) ومستشفى (ماساتشوستس) إانه يمكن اقناع الدماغ باستبدال الأطعمة الغنية بالدهون والسكر والسعرات الحرارية بأطعمة صحية مغذية  ذات سعرات حرارية أقل.

 

منذ وقت طويل افترض العلماء أنه في حال ادمان نظام المكافأة في الدماغ على الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، فإن هذا الشخص يصبح معرضا مدى الحياة لعادات الأكل غير الصحي وزيادة الوزن لاحقا. ومع ذلك، فالباحثون أيضا يعتقدون أنه يمكن التغلب على التعود على أكل الأطعمة الشهية غير الصحية.

 

ففي دراسة صغيرة نشرت في سبتمبر 2014 في مجلة التغذية ومرض السكري وأجريت على 13 شخصا مكونة من رجال ونساء وكلهم لديهم فرط في السمنة،  تم تقسيمهم الى مجموعتين: مجموعة التزمت ببرنامج إنقاص الوزن والثانية بدون برنامج. برنامج انقاص الوزن اعتمد على أطعمة بمؤشر سكري منخفض وأطعمة غنية بالألياف بالإضافة لتعليمهم كيفية تغيير سلوكهم الغذائي ومشاركتهم بجلسات جماعية للدعم والتوعية الغذائية.

واستمرت الدراسة ستة أشهر، في بداية ونهاية الدراسة، كان كلا الفريقين يخضعان للتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) لمسح الدماغ،  فحوصات الرنين المغناطيسي قدمت اكتشافاً مثيراً للباحثين:

- في مجموعة خسارة الوزن، أظهرت مراكز نظام المكافأة في الدماغ تغيرات مرتبطة بالإدمان والتعلم، مما يدل على حساسية مرتفعة للأطعمة الصحية ذات السعرات الحرارية الأقل.

- بالإضافة إلى ذلك، أظهر الرنين المغناطيسي حساسية أقل للوجبات السريعة ذات السعرات الحرارية العالية، أثبت ذلك أن الأشخاص في برنامج إنقاص الوزن أصبح لديهم رغبة مرتفعة للأطعمة الصحية ورغبة منخفضة للوجبات السريعة.

كيف تبدأ بالسيطرة على تفكيرك

 

اليك بعض النصائح البسيطة لتفعيل مركز المكافأة في عقلك عند تناولك الأطعمة الصحية:

- احتفظ بوجبات خفيفة صحية  بين يديك،  في معظم الأحيان نشعر بالرغبة في الحصول على الأطعمة السريعة عندما نكون جائعين، لا تسمح لنفسك بالوصول لمرحلة الجوع لأن إرادتك حينئذ ستضعف.

- لا تُبق الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والأطعمة الفقيرة بالمغذيات في منزلك أو في مكتبك، ما لا تراه العين لا يحزن عليه العقل.

- أعط لجسمك حوالي ثلاثة أسابيع للتكيف مع نمط حياتك الجديد للطعام الصحي، وسوف تتأقلم حلمات الذوق لديك.

- عندما تشعر بالرغبة الشديدة بتناول الأطعمة غير المفيدة، اشغل نفسك بأي نشاط ينسيك اغراء التهام الطعام كأن تذهب للتنزه، الاتصال بأحد أصدقائك، تنظيف منزلك، اعمل أي شيء

 

 

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل