ما هي جراحة المنظار؟ / د. عماد الزيات

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم
 

JMD ماهي جراحة المنظار؟

هي نوع من الجراحة المتطورة التي يتم فيها استخدام اجهزة خاصة ذات تقنيات عالية للوصول الى داخل جسم الأنسان دون اللجوء الى استخدام المشرط لفتح البطن أو الصدر او أي تجويف أخر في الجسم.

ويتم اجراء العمليه الجراحية من خلال ثقوب صغيرة يبلغ طول الواحد منها (1سم ) ويتم من خلال هذه الثقوب ادخال جميع الأجهزة والأدوات اللازمة لاتمام العملية الجراحية وقد تطورت هذه الجراحة تطورا كبيراً خلال القرن الماضي حتى وصلت الى ماهي عليه الأن وبدأ الجراحون في استخدام المنظار الجراحي في القرن التاسع عشر في عمليات المسالك البولية لمشاهدة المثانة البوليه وكان الألمان هم الرواد في هذا المجال.

وبعدها دخل المنظار الى عالم الجراحة بواسطة جراحي النسائية والتوليد وفي عام 1983 استطاع الجراح الألماني (كيرت سيم ) اجراء اول عملية لاستئصال الزائدة الدودية بواسطة المنظار بعد ذلك تطورت جراحة المنظار مع التطور التكنولوجي في استخدام الكاميرا الصغيرة التي يتم ادخالها للتجويف البطني وأستخدام الفيديو والتلفزيون لمتابعة العملية الجراحية بدلا من النظر من خلال عدسة المنظار القديم

وفي عام 1987 أجرى الجراح الفرنسي مورية أول استئصال للمرارة بالمنظار.

ومع حلول عام 1993 كان عدد العمليات التي اجريت في امريكا لأستئصال المرارة بالمنظار هو حوالي (77604) عملية.

ماهي العمليات الجراحية التي تجري بالمنظار ؟

هناك نوعان من العمليات الجراحية التي يتم اجراؤها بالمنظار هي:

1. عمليات تشخصية

وذلك لتشخيص العديد من الأمراض الداخلية وأخذ العينات النسيجية من تجويف البطن او الصدر

2. عمليات علاجية

لاستئصال عضو مريض او علاج مشكلة ما ومثال ذلك:

1. استئصال المرارة بالمنظار

2. استئصال الزائدة الدودية

3. استئصال الطحال والقولون

4. علاج الفتق بأنواعه

5. علاج الارتداد المريئي وفتق الحجاب الحاجز

6. علاج قرحة الاثنى عشر

7. ومن احدث العمليات الجراحية بالمنظار هي وضع ((حزام المعدة )) لعلاج السمنة المفرطة

ماهي مميزات جراحة المنظار عن الجراحة التقليدية:

1. من اهم ميزات عمليات جراحة المنظار هي شعور المريض بعد العملية حيث يكون شعوره بالألم اقل بكثير من العمليات العادية

2. فترة بقاء المريض في المستشفى اقصر بكثير بعد عمليات جراحة المنظار كما ان ا فترة النقاهة والعودة للعمل تكون اسرع من العمليات التقليدية

3. قلة المضاعفات المحتملة بسبب اجراء العملية الجراحية التقليدية سواء الالتهابات التي قد تحدث في الجرح او الالتصاقات التي قد تؤدي الى انسداد الامعاء وفتح البطن مرة اخرى وبالاضافة الى مشكلة الفتق الجراحي . فان كل هذه المضاعفات قليلة جداً او معدومة عند اجراء العملية بالمنضار.

ماهي مضاعفات الجراحة التنظيرية

قيلية جدأ في ايدي الأختصاصين المدربين على جراحة المنظار ولكن تبقى المضاعفات المتوقعة من اي عملية جراحية والتي لها علاقة بالتخدير العام او بقاء المريض في المستشفى.

ولذلك فان الجراحة التنظيرية تلاقي اقبال كبير بين الأطباء والمريض على حد سواء فقد اصبحت بديل للعديد من العمليات الجراحية التقليدية واشهرها استئصال المرارة بالمنضار واستئصال الزائدة الدودية وعلاج فتق الحجاب الحاجز بالاضافة لعلاج السمنة المفرطة.

ولكن عمليات جراحة المنظار تحتاج الى تدريب جراحي خاص وطويل حتى يتقن الجراح مثل هذه العمليات الجراحية ويتقن المهارة الخاصة لمثل هذه العمليات وليس بالضرورة ان يكون الجراح الماهر هو جراح ماهر في جراحة المنظار حيث ان هذا النوع من الجراحة يتطلب موهبة خاصة ومهارات لا يتقنها جميع الجراحين.

د عماد الزيات

استشاري الجراحة العامة وجراحة الجهاز الهضمي والمنظار

 

الانتقال لصفحة الدكتور عماد الزيات

 

 

المواد المنشورة في موقع الدليل الشافي

هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها

استشارة طبية أو توصية علاجية. 

    

تسجيل